خبر « الخامنئي » يدعو للحذر ولمراقبة تطبيق الاتفاق النووي

الساعة 05:28 م|19 يناير 2016

فلسطين اليوم

رد المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية القائدعلي خامنئي، على رسالة رئيس البلاد حسن روحاني، والتي أبلغه روحاني فيها تطبيق الاتفاق النووي وفق الشروط المحددة، مشيراً لما اعتبره « الإنجاز الذي حققته الحكومة الحالية بحصولها على امتياز إلغاء العقوبات المفروضة على البلاد ».

ورغم شكره لروحاني، إلا أن المرشد الأعلى، دعاه لمراقبة تنفيذ الغرب لتعهداته بموجب الاتفاق النووي خلال الفترة المقبلة، معتبراً أن التصريحات الصادرة أخيراً عن بعض المسؤولين الأميركيين « تثير القلق والشكوك ».

ودعا خامنئي، لـ « التنبه من أي نقض للالتزامات النووية، ولاسيما من قبل واشنطن ». واصفا نتائج الاتفاق، بأنها « جاءت نتيجة الصمود بوجه قوى الاستكبار » على حد قوله.

واعتبر في رسالته أيضاً، أن « ما وصلت له إيران في الوقت الراهن كلفها الكثير، ومن عدم الصواب التعامل مع الغرب على أنه منح البلاد امتيازات كبرى ».

كما قال خامنئي، « على المسؤولين في الداخل أن يركزوا على حل مشكلات الاقتصاد ». موضحا أن « رفع الحظر الغربي وحده، لن يحل المشكلات، بل يجب بناء ما بات يسمى اصطلاحاً الاقتصاد المقاوم ».

وكان بعض المسؤولين في الداخل الإيراني قد نددوا بالعقوبات الأميركية الجديدة، والتي فُرضت على برنامج إيران الصاروخي مباشرة بعد الإعلان عن دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ العملي، وإقرار إلغاء الحظر الاقتصادي عن البلاد.