خبر السلطات الليبية تُحرر 21 عاملاً مصرياً في المنيا

الساعة 07:54 م|16 يناير 2016

فلسطين اليوم

تمكنت السلطات الليبية، السبت، من تحرير 21 عاملاً مصرياً من محافظة المنيا (وسط)، كانوا مختطفين لدى عناصر مسلحة على أراضيها، منذ نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، وفقاً لذوي العمال.

وقال عبد الحكيم طه، والد أحد العاملين المحتجزين، لوكالة الأناضول، إنه تلقى اتصالاً من نجله المحتجز، مؤكداً أنه تم إخلاء سبيله مع جميع زملائه المحتجزين، وأنه بصحة وحالة جيدة، وفي طريق عودته إلى مصر.

وأفاد محمد أبو السعود، أحد أقارب العاملين المحتجزين في ليبيا، أنهم « الآن في يد الجيش الليبي، بعد تحريرهم من يد عناصر مسلحة ».

وأشار إلى أن « السلطات المصرية تسلمت المصريين الـ 21، وتقوم حالياً بترحيلهم إلى مصر، عبر إحدى طائرات القوات المسلحة المصرية ».

ولا يوجد لدى الجهات الرسمية المصرية إحصاء دقيق بعدد المصريين في ليبيا، غير أنه عادة ما يقع مصريون تحت طائلة الاحتجاز أو الاختطاف في ليبيا في العامين الماضيين، وتبدأ السلطات المصرية جهودها لإطلاق سراحهم.

وفي 20 يناير/ كانون الثاني 2014 صدر قرار لجهات الأمن المصرية بمنع سفر المصريين إلى ليبيا على رحلات شركات الطيران الليبية، التي تنظم رحلات من مطار برج العرب بالإسكندرية (شمالي مصر) إلى المدن الليبية؛ بسبب سوء الأوضاع الأمنية في ليبيا.

وفي العام الماضي، أظهر تسجيل مصور بثه تنظيم « الدولة » على موقع « يوتيوب »، إعدام 21 مسيحياً مصرياً مختطفاً ذبحاً في ليبيا، ووجه الجيش المصري وقتها ضربة جوية « مركزة » ضد أهداف لـ« التنظيم » بليبيا، رداً على مقتل المسيحيين المصريين.