خبر ناخبو تايوان يتوجهون إلى مراكز الاقتراع وتوقعات بإنتخاب أول امرأة

الساعة 07:51 ص|16 يناير 2016

فلسطين اليوم

ناخبو تايوان يتوجهون إلى مراكز الاقتراع وتوقعات بإنتخاب أول امرأة

 

توجه الناخبون في تايوان إلى مراكز الاقتراع اليوم السبت في انتخابات من المتوقع على نطاق واسع أن تسفر عن انتخاب أول امرأة لرئاسة الجزيرة .

واظهرت استطلاعات الرأي قبيل الانتخابات تفوقا واضحا للمرشحة تساي إنج وين ( 59 عاما)، ويرجع السبب في ذلك إلى حد كبير إلى الاستياء واسع النطاق إزاء سياسات الرئيس المنتهية ولايته ما ينج جو.

وتواجه تساي، التي تترأس الحزب التقدمي الديمقراطي، منافسها الرئيسي إريك تشو مرشح الحزب الوطني الحاكم الذي ينتمي إليه الرئيس ما.

وشملت القضايا المطروحة خلال الحملة الانتخابية نظام المعاشات الذي أوشك على الإفلاس، وسلامة الغذاء، وارتفاع أسعار العقارات، والركود الاقتصادي، والرعاية الاجتماعية في مجتمع يتجه نحو تزايد أعداد المسنين فيه مع انخفاض أعداد المواليد.

غير أن قضية العلاقات مع بكين تثير الانقسام بين الحزبين الرئيسيين في تايوان، ويحبذ الحزب الوطني الحاكم إقامة علاقات أكثر قوة مع جمهورية الصين الشعبية، فيما يفضل الحزب التقدمي الديمقراطي المعارض الاستقلال.

ويأتي في المرتبة الثالثة في قائمة المرشحين لانتخابات الرئاسة جيمس سوونج من حزب « الشعب أولا »، غير أنه كما تشير استطلاعات الرأي تكاد تنعدم فرصه في الفوز.