تحليل أبو عيشة : ارتفاع ملحوظ سيطرأ للدولار الأمريكي مقابل الشيكل

الساعة 07:15 م|15 يناير 2016

فلسطين اليوم

شهد الدولار الامريكي خلال الأسبوعيين الماضيين ارتفاعاً ملحوظاً مقابل الشيكل حيث وصل السعر في التعاملات السوقية مقابل الشيكل لحاجز تداول 3.88-3.90.

المحلل الاقتصادي والخبير المالي أمين فايق ابو عيشة يقول لـ« فلسطين اليوم » : « الأمر الاول المتعلق في ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي بالنسبة للشيكل، ناجم عن تحسن أداء الكثير من المؤشرات المالية والاقتصادية وبشكل إيجابي، كان أخرها تحسن مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي، ليصل في الأسبوع الثاني من يناير / كانون أول لحاجز 93.3 بعد أن كانت التوقعات هي93 ( وهو ما يحفز الاستهلاك ويؤلفه ).

 وهذا أعطى إشارات إيجابية نحو قوة الاقتصاد الأمريكي، وبالتالي منح قوة للدولار، وما أدى أيضاَ إلى ارتفاع سعر صرفه أمام الشيكل، والأمر الثاني يدعم هذا الارتفاع احتمالية رفع » زيادة « البنك المركزي الأمريكي، لسعر الفائدة على العملة الدولارية مرة أخري.

وهذا ما صرح مسؤول بارز بمجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، عن احتمال إعادة النظر في المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة في المستقبل القريب، حسب أبو عيشة.

وفيما يتعلق بالشيكل وأسباب ضعفه وانخفاض قيمته أمام الدولار، قال أبو عيشة: » إن هناك 3 أسباب رئيسية تؤدي لهذا الأمر وهي كالتالي : 

أولا : آثار اقتصادية نتيجة تأثر الاقتصاد الإسرائيلي بحملات المقاطعة الاقتصادية ، حيث تباطؤ معدل النمو من 7% في العام 2014 إلى معدلات 2.3% نهاية 2015 .

وقال: « ان المقاطعة الاقتصادية والسلوكية أضرت الاقتصاد الاسرائيلي، وخفضت من مستويات تصديره لأوروبا، نتيجة المقاطعة الواسعة للعديد من المنتجات الزراعية للمستوطنات، حيث انخفضت الصادرات الصهيونية لدول الاتحاد الأوروبي بمعدل يفوق 10%، وبخسائر تجاوزت 10 مليار دولار خلال العام الحالي.

ثانيا: أن الانتفاضة الجارية والأحداث تؤثر سلباً على المنظومة الاقتصادية للدولة الكيان، وباتجاهين داخلي وخارجي ، حيث الاتجاه الداخلي يشمل زيادة الانفاق العسكري، والموازنات الدفاعية، والداخلية لأجهزة الأمن، والتي تشمل زيادة الإنفاق على استدعاء الاحتياط، والفرق العسكرية، وتعطل العديد من القطاعات الانتاجية، أما الاتجاه الخارجي، فيشمل انعدام ثقة المستثمرين الاجانب بالمنظومة الاقتصادية، نتيجة لفقدان جزء من الأمن وتعطل جزء كبير من القطاع السياحي.

ثالثاً: ونتيجة لهذه الأمور انخفض الرقم القياسي لأسعار المستهلك الصهيوني عن شهر ديسمبر الماضي، بنسبة عشر في المئة » مما يعني الانفاق انخفض « ، وهو ما سيؤثر سلباً على النمو، ومعدلات اجمالي الناتج المحلي للكيان الصهيوني، وحسب دائرة الاحصاء المركزية الصهيونية، قالت : »ان اجمالي التراجع السنوي لرقم ثقة المستهلك انخفض بنسبة 1%".

 وختاماً، أكد الخبير أبو عيشة، أنه إذا استمرت المؤشرات الاقتصادية إيجابية، فإن الدولار بصدد مواصلة ارتفاعه مقابل الشيكل، وأن احتمالية طوال المسيرة ما زالت قائمة، وهذا ما يقيده ويفيده التحليل المالي على الشارت.

وبالتالي ينصح بالشراء بين المدي( 3.92/3.94 ) وعن سعر الصرف خلال الاسبوع القادم، توقع أن يتداول الدولار شيكل في سوق غزة أعلي من 3.93 من جديد .