خبر 12 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي لدعم العائلات الفقيرة في فلسطين

الساعة 03:34 م|15 يناير 2016

فلسطين اليوم

يساهم الاتحاد الأوروبي في الدفعة الربعية للمخصصات الاجتماعية التي توفرها السلطة الفلسطينية إلى العائلات الفلسطينية الفقيرة التي تعيش في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة وتصل قيمة هذه المساهمة إلى 12,3 مليون يورو.

المستفيدون من هذه المساهمة هم من العائلات التي تعيش في فقر مدقع ومسجلة في برنامج التحويلات النقدية التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية.

 ويوفر هذا البرنامج شبكة أمان أساسية إلى الفلسطينيين الأكثر فقراً وعوزاً في الضفة الغربية المحتلة وغزة عبر مساعدات نقدية وعينية.

يذكر أن ما يقرب من 121,000 عائلة فلسطينية مسجلة حالياً في البرنامج، ثلثا هذا الرقم من العائلات تعيش في غزة.

وقال ممثل الاتحاد الأوروبي رالف طراف: « إن التدهور المستمر والثابت في الظروف الاجتماعية-الاقتصادية في فلسطين هو مصدر قلق، وهنالك شخص واحد من كل أربعة فلسطينيين يعيش في فقر.

وأضاف: »الوضع أكثر سوءاً في غزة حيث يصل معدل الفقر الى حوالي 40% ومستويات البطالة ما زالت ضمن أعلى النسب في العالم، وبرنامج التحويلات النقدية الوطني يلعب دوراً أساسيا في مساعدة العائلات لتلبية الاحتياجات الاساسية بشكل يضمن الحد الادنى من المستوى المعيشي« .

وتابع » نحن نعمل مع وزارة الشؤون الاجتماعية الفلسطينية لتوفير مساعدات إلى الأكثر عوزاً، ونعبر عن التزامنا بالاستمرار في تقديم الدعم للحماية الاجتماعية."

في العام 2015، ساهم الاتحاد الأوروبي مع النمسا واسبانيا وايطاليا وهي دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي بما يزيد عن 52,5 مليون يورو لصالح موازنة برنامج التحويلات النقدية، أي بما يعادل 40% من كامل التكلفة.

وتعتبر المساهمة الحالية تمثل الدفعة الرابعة والأخيرة من مبلغ 50 مليون يورو موفر من موازنة الاتحاد الأوروبي في العام 2015 للمساهمة في دفع المخصصات الاجتماعية إلى العائلات التي تعيش في فقر مدقع في الضفة الغربية وغزة.

وكاستجابة للاحتياجات التي تم تحديدها خلال مؤتمر اعادة بناء غزة في القاهرة في تشرين الأول 2014، تم تخصيص مبلغ 10 ملايين يورو لتوفير اغاثة فورية وبناء قدرات التأقلم لدى العائلات بعد الحرب على غزة في عام 2014. ومع هذا المبلغ، استفادت في عام 2015 من هذه الدفعات 8,000 عائلة في غزة ممن استوفوا شروط التأهل للانضمام برنامج التحويلات النقدية.