خبر خبير روسي: غطرسة أردوغان أفسدت العلاقات بين تركيا وروسيا

الساعة 04:10 م|11 يناير 2016

فلسطين اليوم

تناول الخبير الروسي فيكتور نادين رايفسكي تدهور العلاقات التركية الروسية عقب حادثة إسقاط تركيا الطائرة الروسية على الحدود السورية.

وأوضح رايفسكي أن السبب الرئيسي لهذا التدهور في العلاقات بعد الحادثة هو غطرسة أردوغان وبعض رغباته الشخصية كالخلافة.

ووفقا لرأي الخبير الروسي فإن أردوغان يريد أن يعود إلى عهد الدولة العثمانية من جديد وأن يصبح في مكانة مثل الزعيم الروحي للمسلمين.

وبالتالي انعكست هذه الرغبات على طريقته وأسلوبه. فقد تدخل في الربيع العربي ومن بعده سوريا أي أن كل شيئ بدأ مع هبوب رياح الربيع العربي.

وأفاد رايفسكي أن امتناع أردوغان عن الاعتذار أوصل العلاقات بين البلدين إلى أسوأ مرحلة لها على مدار 85 عاما مؤكدا أن حادثة إسقاط الطائرة هي حادثة استفزازية.

وتوقع رايفسكي أن تسوء العلاقات أكثر مشيرا إلى أن عدم هبوب رياح العداء بين شعبي البلدين كما حصل في الماضي هو أمر مشجّع ويدعو للأمل.

وذكر عضو هيئة التدريس السابق في أكاديمية العلوم الروسية أن علاقات البلدين في عهد بوتين وأردوغان كانت علاقات صداقة وشراكة حقيقية قبل وقوع حادثة إسقاط الطائرة.

وأوضح رايفسكي أن علاقات الدولتين أثناء الخلافة العثمانية والاتحاد السوفيتي كانت مختلفة قائلا:« أعتقد لو تناولنا علاقات البلدين على مر الزمان لن نجد أنها اضطربت أبدا بالقدر الذي أصحبت عليه خلال الفترة الأخيرة ».