خبر معلقون « إسرائيليون »: نتنياهو غير قادر على مجرد الوعد بالأمن

الساعة 09:29 ص|09 يناير 2016

فلسطين اليوم

على الرغم من أن رئيس الوزراء « الإسرائيلي » بنيامين نتنياهو وأركان حكومته، حاولوا تسويق اغتيال نشأت ملحم منفذ عملية « ديزنوف » في تل أبيب كإنجاز، فإن نخبا إعلامية « إسرائيلية » هاجمته واتهمته بالفشل الذريع في مواجه المقاومة.

وقال أمنون أبراموفيتش، المعلق في قناة التلفزة الثانية، إن نتنياهو يحاول الاحتفاء بتصفية ملحم، لكنه تجاهل حقيقة أن ملحم وضع دولة بأكملها في طوق لمدة أسبوع، واصفا سلوك نتنياهو بـ« التبجح ».

وفي تعليق له الليلة الماضية، نوه أبراموفيتش إلى أنه كان يتوجب دراسة الإخفاقات التي كشفت عنها العملية التي نفذها ملحم وليس الاحتفاء بتصفيته. 

من ناحيته قال الصحافي أمير تيفون، معلق الشؤون السياسية في موقع « وللا »، إن نتنياهو لم يفشل فشل فشلا ذريعا فقط في مهمة الحفاظ على أمن « الإسرائيليين »، بل إنه لم يعد قادرا على تقديم تعهدات بتحسين الأوضاع الأمنية واستعادة زمام المبادرة في مواجهة الفلسطينيين.

وفي مقال نشره الموقع، نوه تيفون إلى أن نتنياهو بات يتجه إلى محاولة رفع معنويات الجمهور والاستغراق في سرد العبر التاريخية للتشجيع على الصبر، مشيراً إلى أن نتنياهو يستفيد فقط من ضعف المعارضة السياسية له.

من ناحيته، قال ألون بن دافيد، معلق الشؤون العسكرية في قناة التلفزة العاشرة، إن « إسرائيل » تقف عاجزة أمام موجة العمليات وإن أحدا لم يعد قادر على تقديم ضمانة باستعادة الأمن.

وفي مقال نشرته صحيفة « معاريف » صباح اليوم السبت، نوه بن دافيد إلى أن القادة الميدانيين للجيش في الضفة المحتلة والذين يعدون الأكثر أهلية في تاريخ « إسرائيل »يقرون بعجزهم عن معالجة الأوضاع الأمنية.

وشدد بن دافيد على أن أفضل العقول في الجيش وفي جهاز المخابرات الإسرائيلية الداخلية « الشاباك »، قضوا عشرات الساعات في البحث سرا حول آليات عمل ناجحة يمكن أن تفضي إلى إنهاء ظاهرة العمليات الفردية التي لا يوجد عليها رد، دون جدوى.

من ناحيته، زعم عمير رايبوبورت المعلق العسكري لصحيفة « ميكورريشون »، أنه يلمس تأثيرا واضحا للروح التي بعثها تنظيم « الدولة الإسلامية » في العمليات التي ينفذها الفلسطينيون.

وفي مقال نشره موقع الصحيفة صباح اليوم، نوه رايبوبورت إلى أن التأثر بتنظيم الدولة يتمثل في اختيار الوسائل التي تنفذ بها العمليات وعدم الحاجة إلى إطار تنظيمي للعمل داخله.

واستدرك قائلا بأن تأثير التنظيم على الفلسطينيين من ناحية فكرية متدن جدا، مشيرا إلى أن وجود تنظيمات إسلامية تعمل في مجال مواجهة إسرائيل قلص من التأثير الأيدلوجي للتنظيم على الفلسطينيين.