خبر الإحتلال يهدم منزل الشهيد مهند الحلبي

الساعة 06:18 ص|09 يناير 2016

فلسطين اليوم

هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي منزل الشهيد مهند الحلبي شمال رام الله بالضفة الغربية، وهو أول منفذي عمليات الطعن في انتفاضة القدس الحالية التي بدأت قبل ثلاثة أشهر.

وذكر شفيق الحلبي والد الشهيد أن أعدادا كبيرة من قوات الاحتلال اقتحمت منزله في ضاحية الريحان شمال رام الله وأغلقت كل المداخل والطرق المؤدية إليه قبيل البدء بهدمه.

ومنعت قوات الاحتلال طواقم الصحافة والإسعاف الفلسطيني من الوصول إلى منزل الحلبي الذي انتهت مهلة الإنذار بهدمه الجمعة.

ونفذ مهند الحلبي (19 عاما)، وهو طالب بكلية الحقوق في جامعة القدس، عملية طعن في الثالث من أكتوبر/تشرين الأول الماضي أدت إلى مقتل إسرائيليين وإصابة آخرين في حي باب الواد القريب من المسجد الأقصى، واعتبرت شرارة الانطلاقة لعشرات العمليات المشابهة.

وذكر شهود عيان في ضاحية الريحان شمال رام الله أن جرافتين إسرائيليين شرعتا في هدم المنزل المكون من طابقين بعد منتصف الليل، في وقت اندلعت فيه مواجهات عنيفة بين عشرات الفلسطينيين وقوات الاحتلال على المداخل المؤدية إلى منزل الشهيد رغم الأجواء العاصفة.

وقال صحفيون إن الاحتلال أطلق وابلا من قنابل الغاز والرصاص المعدني باتجاههم ومنعهم من التوجه لتغطية عملية الهدم.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر عبد الحميد أبو شريحة الذي يقطن بجوار بيت الشهيد قبيل بدء عملية الهدم.

إخلاء المنزل

وكانت عائلة الحلبي قد تسلمت قرارا بهدم منزلها قبل عشرة أيام، وذلك بعد رفض المحكمة الإسرائيلية العليا التماسا رفعته العائلة ضد الهدم، وأقرت توصية جيش الاحتلال بالهدم.

وأخلت العائلة منزلها منذ بدء التهديد الإسرائيلي بهدمه في أكتوبر/تشرين الأول الماضي ولجأت إلى السكن في بيت مستأجر، حسب والد الشهيد.

وفي الأسبوع الأخير، هدم الاحتلال الإسرائيلي منزل الشهيد بهاء عليان في حي جبل المكبر بالقدس المحتلة والذي شارك بعملية إطلاق نار استهدفت مستوطنين في حافلة في 13 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مما أدى إلى مقتل ثلاثة مستوطنين وإصابة آخرين.

كما أغلق الاحتلال منزل الشهيد علاء أبو جمل من الحي نفسه. ونفذ أبو جمل عملية دهس وطعن مزدوجة قبل إطلاق النار عليه وسط القدس أيضا.

وحسب المصادر الرسمية، هدم الاحتلال الإسرائيلي 21 منزلا بصورة كلية في الأشهر الثلاثة الماضية، وغالبيتها تعود لعائلات فلسطينية قتل الاحتلال أو اعتقل أحد أبنائها بتهمة تنفيذ عمليات طعن أو دهس بحق مستوطنين إسرائيليين.