خبر « المياه »: نسبة الامطار 43% في الضفة و73% في غزة من المعدل العام

الساعة 12:31 م|04 يناير 2016

فلسطين اليوم

قالت سلطة المياه، إن المنخفض الجوي الأخير الذي استمر لعدة أيام، رفع نسبة الأمطار الهاطلة على الضفة إلى حوالي 43%، وفي قطاع غزة إلى 73% من المعدل العام طويل الأمد.

واعتبرت سلطة المياه، في بيان صحفي اليوم الاثنين، أن معدلات الأمطار الهاطلة على مختلف مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة منذ بداية الموسم المطري الحالي وحتى هذه اللحظة جيدة، من حيث كميات الهطول وتوزيعها الجغرافي مقارنة مع المواسم السابقة.

ولفتت إلى أن معدل الهطول المطري الموزون بلغ لهذا الموسم وحتى تاريخه حوالي 194 ملم في الضفة الغربية، وفي قطاع غزة 258 ملم، علماً بأن المعدل العام طويل الأمد للأمطار في الضفة الغربية 454 ملم/السنة وفي قطاع غزة 356 ملم/السنة.

وتوقعت سلطة المياه أن يكون لهذا الموسم المطري الأثر الإيجابي على المياه الجوفية والمتمثل بزيادة معدلات التغذية الواصلة الى الأحواض الجوفية المختلفة، الأمر الذي سيساهم في تحسين انتاجية الآبار الجوفية، إضافة الى اعادة تدفق العديد من العيون والينابيع المائية.

وقدرت معدلات التغذية الواصلة للأحواض المائية الجوفية في الضفة الغربية حتى تاريخه بحوالي 222 مليون متر مكعب من المياه وهو يشكل ما نسبته حوالي 32% من المعدل العام للتغذية البالغ حوالي 688 مليون متر مكعب سنويا.

في حين قدرت معدلات التغذية الواصلة للحوض المائي الجوفي في قطاع غزة لهذا الموسم بحوالي 33 مليون متر مكعب من المياه وهو يشكل ما نسبته 60% من المعدل العام للتغذية البالغ حوالي 55 مليون متر مكعب سنويا.