خبر حريق دبي يكشف: واجهات ناطحات السحاب قابلة للاشتعال

الساعة 08:43 م|02 يناير 2016

فلسطين اليوم

في أعقاب الحريق الذي اندلع في فندق « العنوان » الفخم في مركز مدينة دبي قرب برج خليفة، أثيرت تساؤلات حول المواد المستعملة في صناعة واجهات ناطحات السحاب البراقة في المدينة.

وذكرت صحيفة « الوطن » الإماراتية اليوم السبت، إن الحرائق التي اندلعت في مواقع مهمة في دبي أثارت المخاوف بشأن جودة المواد المستخدمة في تغطية المباني في الامارات.

وأوردت الصحيفة أن الخبراء يقولون إن معظم الأبراج السكنية والإدارية في الإمارات وعددها نحو 250 تقريبا تستخدم ألواح من مواد بلاستيكية حرارية. ويمكن أن تتكون الألواح من بلاستيك أو حشو من البولي يرويثين وسط صفائح من الألومنيوم.

وقال فيل باري مؤسس شركة استشارات السلامة من الحرائق في بريطانيا إن مثل هذه المواد ليست خطيرة بالضرورة، لكن يمكن أن تكون قابلة للاشتعال. ووفقا لتصميم ناطحة السحاب فإن النيران قد تنتقل من خلال النوافذ إلى داخل المباني.

وقال باري إنه من خلال عمله كمستشار في الخليج عام 2012 لاحظ أن هناك إمكانية « لنشوب حرائق في المباني الشاهقة » والتي تشير في بعض الأماكن إلى الحاجة للوائح أقوى وقوانين بناء أشد صرامة.

ولا تزال السلطات تحقق اليوم في سبب الحريق الذي اندلع في برج « العنوان داون تاون ». وقالت شرطة دبي إن 14 شخصا أصيبوا بجروح طفيفة لدى اخلاء المبنى. وقال رجل إسعاف في الموقع إن أكثر من 60 شخصا خضعوا للعلاج نتيجة استنشاق الدخان وأسباب أخرى.

وقال محمد العبار رئيس مجلس إدارة شركة إعمار التي تمتلك الفندق إنه تم بناؤه وفقا لأفضل معايير الجودة واتباع أفضل الأساليب الدولية.

وقال العبار في بيان إن الشركة مصممة على إعادته إلى ما كان عليه بل وأفضل من المعايير المعمارية الرائعة. ولم يناقش العبار أسباب الحريق أو التأثير المالي على شركة إعمار أو القول بموعد إعادة افتتاح الفندق.