خبر ألمانيا تغلق محطتي قطار بعد معلومات عن هجوم خطط له داعش

الساعة 06:46 ص|01 يناير 2016

فلسطين اليوم

أغلقت ألمانيا محطتين للقطارات في ميونيخ قبل ساعة من حلول منتصف الليلة الماضية بعد تلقيها معلومات من جهاز مخابرات دولة صديقة بأن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) يخطط لتنفيذ هجوم انتحاري.

ويأتي الاجراء الذي اتخذته السلطات الألمانية ليزيد من حالة الذعر في كثير من العواصم في وقت استهلت فيه أوروبا العام الجديد بإجراءات أمنية مشددة بعد عام من هجمات إرهابية أدى أعنفها إلى مقتل 130 شخصا في باريس في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وأعيد فتح المحطتين وهما محطة ميونيخ الرئيسية ومحطة باسنج التي تبعد عنها نحو ثمانية كيلومترات في وقت لاحق لعدم توافر ما يثبت صحة المعلومات.

وقال وزير داخلية ولاية بافاريا، يواخيم هيرمان، في مؤتمر صحفي اليوم، الجمعة، إن « ألمانيا تلقت معلومات من جهاز مخابرات دولة صديقة بأن تنظيم الدولة الإسلامية خطط لتنفيذ هجمات في ميونيخ ». ولم يذكر اسم الدولة الصديقة، لكن التلفزيون الألماني قال في تقرير لم ينسبه إلى مصادر بأن المعلومات جاءت من فرنسا.

وقال قائد شرطة ميونيخ، هوبرتوس أندريه، في مؤتمر صحفي إن « ما بين خمسة وسبعة انتحاريين كانوا سيشاركون في الهجوم ».

وقال وزير داخلية بافاريا « أخطر المكتب الاتحادي للشرطة الجنائية شرطة بافاريا ليلة العام الجديد بوجود معلومات من جهاز مخابرات دولة صديقة بأن تنظيم الدولة الإسلامية يخطط لشن هجوم أو هجمات الليلة عند منتصف الليل في محطة قطارات ميونيخ أو محطة باسنج ».

وأضاف « أعتقد أن هذا القرار كان صائبا لأنني أعتقد أننا لا نستطيع المخاطرة عندما يتعلق الأمر بتهديدات محددة في أماكن محددة وتوقيت محدد ».

وتصاعدت حدة المخاوف الأمنية في أوروبا قبل يومين جراء قرار بلجيكا إلغاء احتفالات العام الجديد في بروكسل استنادا إلى الاعتقاد بوجود مخطط لتنفيذ هجوم في العاصمة.

وقالت الشرطة البلجيكية في وقت لاحق، أمس الخميس، إنها تحتجز ثلاثة أشخاص لاستجوابهم في إطار تحقيق في المخطط.

واتخذت السلطات إجراءات أمنية مشددة في برلين حيث احتفل مليون شخص بقدوم العام الجديد عند بوابة براندنبورج.