خبر داخلية غزة تدعو المواطنين لتغيير بطاقات هوياتهم البالية

الساعة 12:13 م|30 ديسمبر 2015

فلسطين اليوم

دعت الأحوال المدنية في وزارة الداخلية – الشق المدني- في غزة، المواطنين إلى تغيير بطاقات هوياتهم الخضراء البالية التي مر على إصدارها أكثر من عشر سنوات.

وأشارت الأحوال المدنية إلى أن حامل « البطاقة القديمة زمنياً » لن يتمكن من السفر أو إصدار جواز سفر على هذه البطاقة، كما أن كل معاملاته ستتعطل إن لم يُبادر ويُسرع في استخراج بطاقة هوية جديدة .

وفي هذا الصدد أهاب، سعيد صلاح، مدير دائرة الأحوال المدنية بمديرية داخلية خانيونس: المواطنين حمَلَة الهويات الخضراء بضرورة التوجه إلى مكاتب الأحوال المدنية بوزارة الداخلية كلٌ حسب سُكناه لتغيير بطاقات هوياتهم التي مر على إصدارها مدة عشر سنوات لافتاً إلى أن الهوية البالية لا تقتصر فقط على الهوية الممزقة أو المغسولة.

وأوضح صلاح « أن قانون الأحوال المدنية ينص على تغيير بطاقة الهوية في مدة لا تزيد عن عشر سنوات لأن الملامح الشخصية للمواطن تتغير ، والمواطن الذي مر على إصدار بطاقته الشخصية عشر سنوات ولم يُجددها لا يُمنح جواز سفر فلسطيني وفقاً للقانون .

وتابع: »كما أن المواطن الذي يحمل بطاقة هوية مر على إصدارها أكثر من 10 سنوات يجد صعوبة كبيرة في التعامل مع الجهات الحكومية والمعابر والبنوك ،حيث ترفض الجهات الحكومية والخاصة التعامل مع هذه البطاقات.

وعن إجراءات تجديد الهوية البالية ، أوضح مدير دائرة الأحوال المدنية بداخلية خانيونس أن المواطن الذي يُريد إصدار « هوية بدل بالية » يحتاج طلب تجديد هوية و4 صور شخصية خلفيتها زرقاء عليها شعار وزارة الداخلية، وطابع بسبعة دنانير أردنية « ما يعادل 42شيكلا » وصورة الهوية صورة شهادة الميلاد.

بالإضافة إلى مُعرف على طلب الهوية عند المستشار القانوني بالأحوال المدنية إن كان هناك اختلاف في الصورة الشخصية وملامح المواطن مُقدم الطلب ؛لذلك تطلب الأحوال المدنية مُعرف من أقارب أو معارف صاحب الطلب لتأكيد صحة البيانات.