خبر خلال 2015..« 1380 » حادثَ سير يودي بحياة 73 مواطناً من قطاع غزة

الساعة 09:29 ص|28 ديسمبر 2015

فلسطين اليوم

لم تتوقع الشابة ياسمين أبو خديجة ذات العشرين عاماً أن ذهابها لفرح احد أقاربها سيكون الأخير، ففي الظلام الدامس الذي يخيم على شارع صلاح الدين، تمسك ياسمين بيد والدتها لتقطع الشارع من الشرق إلى الغرب ,ووالدهما ينتظرهما على الطرف، وفجأة دون سابق انذار جاء القدر ووصلت مركبة كبيرة -خلاطة الباطون- لتدهسها ووالدتها.

حالة ابو خديجة لم تكن الوحيدة التي لقيت حتفها في قطاع غزة خلال عام 2015 , بلغت حوادث الطرق في القطاع منذ بداية عام 2015 حتى 12-12 من العام ذاته بلغت نحو 1380 حادث سير منها 73 حالة وفاة ناجمة عن حوادث الطرق .

وفاة الشابة أبو خديجة والتي تعمل على بند البطالة في جمعية روافد للتنمية الاجتماعية بمدينة دير البلح وسط القطاع، وضع علامات استفهام كبيرة على الجهود التي تبذل من أجل رصف وتعبيد شارع صلاح الدين الجديد بدير البلح؟.

مديرة جمعية روافد ليلى نصير ربطت شارع صلاح الدين بالموت حيث قالت لمراسل فلسطين اليوم: « توفي نحو 6 أشخاص في ذات المنطقة من شارع صلاح الدين ما أدخل الخوف والرعب في قلوبنا خاصة وأن الشارع عريض جداً ولا يحتوى على أي نوع من أنواع السلامة المرورية ».

وأضافت: « بيتي بين منطقتي الحكر والمزرعة على شارع صلاح الدين في مدينة دير البلح والجمعية التي أديرها في المقابل لا استطيع عبور الشارع خشية من الحوادث رغم أن المسافة قريبة جداً لكن أصعد سيارة إلى المدينة ثم أستقل سيارة أخرى للوصل إلى عملي أو العودة إلى بيتي، وكذلك إحدى الموظفات في الجمعية تسكن في وادي السلقة شرق الشارع والجمعية غرب الشارع ومعاناتها يومية خشية من الحوادث ».

وطالبت نصير، المسؤولون كافة لعمل الاجراءات اللازمة والحماية والسلامة المرورية في شارع صلاح الدين بدير البلح.

ويشتكي السكان في منطقة شارع صلاح الدين من غياب وسائل السلامة المرورية خاصة أن الشارع الذي شملته التوسعة الأخيرة قد يزيد عرضه عن 40 مترا مما يضاعف احتمالات الخطر على الاطفال والنساء الذين يعبرون الشارع مطالبين بضرورة وضع اشارات مرورية في المكان والضغط على شركة الكهرباء لانارة الشارع الرئيسي طوال ساعات الليل بهدف وقف نزيف أرواح الضحايا بسبب الحوادث المرورية.

مسؤول قسم حوادث الطرق في قطاع غزة مصطفى الشاعر قال: « إن حوادث الطرق في القطاع منذ بداية عام 2015 حتى 12-12 من العام ذاته بلغت نحو 1380 حادث سير ناجم عن اصطدام مركبات ودراجات نارية ».

وأضاف الشاعر في تصريح خاص لـ« فلسطين اليوم الإخبارية »: « لقد تم تسجيل 73 حالة وفاة ناجمة عن حوادث الطرق وأصابة أكثر من 100 شخص في حالات خطرة لحظة الحادث منهم تم شفائه ومنهم توفي ».

وأضح أن أكثر حوادث الطرق كانت في شارع صلاح الدين وسيتم رفع كتاب لوزارة النقل والمواصلات لاتخاذ الاجراءات اللازم، مؤكداً وجود اشكاليات في الشارع أدت لكثرة الحوادث.

من جهته قال مدير عام الهندسة والسلامة المرورية المهندس حسن عكاشة: « أن ارتفاع حالات الوفاة دق ناقوس الخطر في وزارته مما سيتم اتخاذ اجراءات وقرارات صارمة للحد من حوادث الطرق، مبيناً أن 30% من الحوادث ناجمة عن الدراجات النارية ».

وأوضح عكاشة في تصريح لـ« فلسطين اليوم »، أن أكثر حوادث الطرق وقعت في شارع صلاح الدين لعدم توفر السلامة المرورية هناك، مبيناً أن وزارته لم تستلم الشارع بعد بسبب استمرار مشروع تجديده.

ولفت إلى أن اللجنة القطرية لم تنتهي من تعبيد الشارع ولم تسلمه حتى الآن، مبيناً أن الوزارة أطلقت في السنوات الماضية شارع الموت على أحد شوارع غزة وذلك لكثرة الحوادث التي حصدت الكثير من الأرواح لكن بعد وضع علامات السلامة المرورية توقفت الحوادث وأصبح شارع يحتذى به، قائلاً: "إذا لم نقم بإجراءات السلامة في شارع صلاح الدين والرشيد ستحصل حوادث طرق قد تؤدي لحصد المزيد من الأرواح، متمنياً استلام الشارع من اللجنة القطرية في أسرع وقت.