خبر تعرف على نظامها الغذائي.. وفاة معمرة غزية عن عمر يتجاوز 100عام

الساعة 03:45 م|24 ديسمبر 2015

فلسطين اليوم

توفيت المعمرة (حليمة معروف) « أم علي » فجر اليوم الخميس، بعد قضاء ما يزيد عن مئة عام عاصرت خلالها كافة الأحداث من الحكم العثماني حتى عام 2015.

وولدت المعمرة أم علي، بين تاريخي 1914- 1917(لم يكن هناك شهادات ميلاد موثقة في حينه) في مدينة يافا المحتلة وهُجرت إلى قطاع غزة عام 1948 وتركت خلفها إرثٌ كبير حضاري وتراثي وفكري، وتوفيت بعد إصابتها بوعكة صحية خلال عام 2015.

« أبو اسلام ابن حفيدتها يقول: »لا يوجد تاريخ محدد لميلاد الحاجة حليمة لكن كافة روايات المقربين تدلل على أن الحاجة ولدت بين تاريخي (1914-1917) وقد تزوجت وهي تبلغ من العمر 14 عاماً خلال الاحتلال البريطاني لفلسطين« .

وأضاف أبو اسلام لمراسل فلسطين اليوم مساء الخميس: »الحاجة حليمة كانت تتمتع بصحة جيدة وبحركة عالية حتى أن ذاكرتها مليئة بأحداث ترويها بكل دقة ومصداقية عالية لمن يجلس قربها، ويشعر المستمع لها وكأنه يشاهد فيلم وثائقي غير مزيف أو يسمع تاريخ فلسطين عبر العصور« .

وأشار إلى أن الحاجة شاركت قبل أسبوعين في زفاف أحد أحفاد حفيداتها وهي بكامل الصحة والعافية، لافتاً إلى أنها أصيبت بوعكة صحية خلال عام 2015 حتى توفيت فجر الخميس (24-12-2015).

أسباب صحتها...

وعن أسباب صحتها وعافيتها حتى الرمق الأخير من حياتها قال أحد أكبر أحفادها أبو علاء: »الحاجة تستفيق في ساعة مبكرة من صباح كل يوم تنتظر اشعة الشمس وتجلس لساعات طويلة، ثم تمارس المشي فلا يمر عليها يوم واحد إلا وتكون قد مشيت خلاله ساعة على الأقل« .

وأضاف أبو علاء لفلسطين اليوم: »كافة طعامها مسلوق لا تتناول الزيوت أو الدهون فهي تأكل اللحوم الحمراء وأجزاء بسيطة من اللحم الأبيض وبخاصة الصدر فقط« .

وأكد حفيدها أبو علاء، أن الحاجة حليمة لا تترك مناسبة إلا وتكون حاضرة ومشاركة فيها وزيارتها كثيرة نظراً لكثرة أحفادها وأحفادهم.

وفيما يتعلق بالحروب قال أبو علاء: »الحاجة حليمة عاصرت كافة الحروب التي خاضتها فلسطين منذ الانتداب البريطاني وحتى اليوم وكلما سمعت بسيرة الحرب أصبتها حالة نفسية، مبيناً أن الحرب الأخيرة عام 2014 كانت أقسى الحروب عليها خاصة باستشهاد اثنين أبناء بنتها وواحد ابن ابنها وكان استشهادهم مؤثراً عليها".