خبر تسجيل ملكية أصحاب الطائرات بدون طيار في الولايات المتحدة

الساعة 12:45 م|22 ديسمبر 2015

فلسطين اليوم

خرج إلى النور نظام تسجيل طورته الحكومة الأمريكية لتسجيل بيانات الأشخاص الذين يمتلكون طائرات دون طيار.

وأقرت الحكومة قواعد جديدة لامتلاك الطائرات دون طيار تتضمن أن يسجل أي مالك لطائرة من هذا النوع بياناته في إطار هذا النظام.

كما تنص القواعد الجديدة على ضرورة أن يسجل كل من يمتلك واحدة منها، بعد الحادي والعشرين من ديسمبر/ كانون الأول الجاري، بياناته لدى إدارة الطيران الفيدرالي قبل أن تُشغل الطائرة.

ومنحت الحكومة ملاك الطائرات دون طيار قبل ذلك التاريخ فرصة لتسجيل بياناتهم عبر الإنترنت حتى التاسع عشر من فبراير/ شباط المقبل.

ومن يخالف ذلك سوف يعرض نفسه لغرامات ضخمة.

ومن المقرر أن يحصل من يسجل بياناته وبيانات الطائرة دون طيار التي يمتلكها على رقم تعريفي لابد من ظهوره على الهيكل الخارجي للطائرة التي يتحكم فيها عن بعد. ويسري تسجيل البيانات لثلاث سنوات من تاريخه.

وتغطي القواعد الجديدة الطائرات دون طيار المركبات التي يتراوح وزنها من 228 غرام إلى 22.7 كيلو غرام. وتبلغ رسوم التسجيل بالنظام الجديد خمسة دولارات، تُرد خلال ثلاثين يوما من الانتهاء من التسجيل كإجراء تشجيعي.

في المقابل، من الممكن أن يواجه من يخالف تلك القواعد غرامة تصل إلى 27500 دولار.

وقالت وكالة الطيران الفيدرالي إن هناك انتهاكات لطائرات دون طيار « قد تستوجب أقصى درجات العقوبة »، إذ من الممكن أن تتحول إلى مقاضاة لمالك الطائرة وصدور حكم بغرامة تصل إلى 250 ألف دولار والسجن لثلاث سنوات.

يأتي تسجيل بيانات مالكي هذا النوع من الطائرات عقب وقوع حوادث خطيرة شوهدت خلالها تلك الطائرات وهي تخترق نطاقات جوية محظورة عليها بالقرب من مطارات وتجمعات كبيرة من الناس، أو في مجالات يتداخل تحليقها فيها مع أعمال طوارئ.

وقالت الوكالة إنها تريد تسجيل بيانات ملاك تلك الطائرات وتشغيلها قبل موسم أعياد الميلاد لأنه من المتوقع أن تكون الطائرات دون طيار من الهدايا الأكثر شيوعا بين الناس في هذه المناسبة.