خبر السودان أنتجت 82 طنًا من الذهب خلال عام 2015

الساعة 07:58 م|21 ديسمبر 2015

فلسطين اليوم

أعلن وزير المعادن السوداني أحمد صادق الكاروري، اليوم الإثنين، أن بلاده أنتجت 82 طنًا من الذهب حتى مطلع ديسمبر/ كانون أول الحالي. 

جاء ذلك في تصريحات صحفية، عقب لقائه السفير الهندي في الخرطوم أمريت لوغون بالخرطوم اليوم. 

وقال الوزير السوداني، إن بلاده باتت تعتمد على صادرات المعادن لا سيما الذهب، لجلب العملات الصعبة لاستيراد عدد من السلع المهمة، وأشار إلى إقبال كبير من الدول والشركات العالمية على قطاع المعادن السوداني. 

ووقعت وزارة المعادن السودانية في يوليو/تموز الماضي، اتفاقا مع شركة « سيبريان » الروسية للتنقيب عن الذهب بولايتي نهر النيل (شمال) والبحر الاحمر شرقي البلاد. 

وجرت مراسم التوقيع بالقصر الرئاسي في الخرطوم، بحضور الرئيس السوداني عمر البشير وعدد من المسؤولين الحكوميين بالاضافة الى مدير الشركة الروسية. 

وحسب إعلان سابق صادر عن وزارة المعادن السودانية، بلغت جملة عائدات الذهب أكثر من مليار دولار خلال عام 2014، حيث أنتج السودان 71 طنا، فيما لم يوضح الوزير في تصريحه اليوم قيمة إنتاج هذا العام. 

واستخراج الذهب مكون أساسي ضمن جهود الحكومة لدعم الاقتصاد بعد فقدان ثلاثة أرباع إنتاج البلاد من النفط بعد انفصال جنوب السودان عام 2011(الغني بالنفط)، إذ تدهورت قيمة العملة الوطنية وبلغ سعر الدولار في السوق السوداء 9.2 جنيه بينما كان سعره 2.9 قبل الانفصال. 

ويعمل أكثر من مليون سوداني في قطاع التعدين الأهلي الذي ينتج الجزء الأكبر من الذهب، ويقوم « بنك السودان المركزي » بشراء الذهب من المنتجين الذين يقومون بالتنقيب عن الذهب في البلاد.