خبر ملك السعودية يزيد الاستثمارات في مصر إلى 8 مليارات دولار

الساعة 06:21 ص|16 ديسمبر 2015

فلسطين اليوم

أمر الملك السعودي سلمان، بمساعدة مصر في تلبية احتياجاتها البترولية على مدى السنوات الخمس المقبلة وزيادة الاستثمارات السعودية هناك لتصل إلى أكثر من 30 مليار ريال (ثمانية مليارات دولار).

وجاء الإعلان بعد لقاء بين رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل وولي ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان في القاهرة، في إطار مجلس التنسيق السعودي - المصري. وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) ان اجتماعا للمتابعة بين البلدين سيعقد في الرياض في الخامس من كانون الثاني المقبل.

وأوضحت الوكالة ان «الملك سلمان أمر بأن تزيد الاستثمارات السعودية في جمهورية مصر العربية على 30 مليار ريال، وأن يتم الإسهام في توفير احتياجات مصر من البترول لمدة خمس سنوات، وبدعم حركة النقل في قناة السويس من قبل السفن السعودية».

وكانت مصر والسعودية أصدرتا في تموز «إعلان القاهرة»، حيث تعهدتا بالعمل معا في قضايا الدفاع وتحسين التعاون الاستثماري والتجاري.

وكانت مصر قد تلقت تعهدات قيمتها الإجمالية 12 مليار دولار من دول في مجلس التعاون الخليجي في مؤتمر استثماري عقد في منتجع شرم الشيخ في آذار الماضي. وأودعت الدول الخليجية حوالي ستة مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري للمساعدة في تعزيز احتياطياته من النقد الأجنبي. وباقي المبلغ سيكون في صورة استثمارات معظمها مازال قيد التفاوض.