خبر جوال تنفذ فعالية « ساعة من البرمجة » للسنة الثانية على التوالي

الساعة 11:26 ص|14 ديسمبر 2015

فلسطين اليوم

نظمت شركة جوال وللسنة الثانية على التوالي الحملة  العالمية « ساعة من البرمجة » بمشاركة أكثر من 170 دولة حول العالم، وذلك في مقر شركة جوال، وباستضافة 70  طالب من مدارس القدس والتي ستنفذ لمدة أسبوع.

وتهدف الحملة الى تحفيز الطلبة والمهتمين من مختلف الاعمار والفئات، على مستوى العالم، على التعلم اساسيات ولغات البرمجة بطريقة سهلة وممتعة.

وتحدث عبد المجيد ملحم مدير عام شركة جوال حول الفعالية قائلاً«   » ساعة من البرمجة« هي حمله عالمية تسعى للوصول إلى عشرات الملايين من الطلاب ، في أكثر من 180 دولة ، حيث تتوفر دروس مدتها ساعة واحدة بأكثر من 40 لغة. لمن تتراوح أعمارهم ما بين 4 و104،ولا يشترط وجود خبرة في البرمجة.

وأشار ملحم الى انه قد تم عقد ورشة عمل في مقر جوال قبل حوالي أسبوع مع مشرفي تكنولوجيا المعلومات ورؤساء اقسام التقنيات في مديريات التربية والتعليم من كافة محافظات الوطن، و ذلك بهدف تعريف الحضور بالخدمات المقدمة من شركات مجموعة الاتصالات ، بالإضافة  الى تقديم شرح مفصل عن حملة » ساعة من البرمجة« وتشجيع الحضور على  تعزيز دور التكنولوجيا في المدارس ، مؤكداً على ضرورة التفاعل مع الموقع الخاص بالحملة و هو: www.hourofcode.com/ps، وتشجيع الطلاب على الولوج الى الموقع و محاولة تطوير مهاراتهم لتعزيز مبدأ التفكير الابداعي و البرمجة.

و بين  ملحم اهمية الشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي من أجل نشر الثقافة الالكترونية في المدارس من اجل تسهيل وسائل البحث العلمي و الاستفادة منها الى جانب المناهج الدراسية، مشيراً الى برنامج  »أبجد نت« ، والذي يهدف إلى ربط  كافة المدارس الفلسطينية بشبكة الانترنت وتطوير المحتوى الإلكتروني التعليمي في المدارس الفلسطينية من خلال توفير البنية التحتية المناسبة والتي تشمل توفير خدمة الانترنت بشكل مجاني من شركتي الاتصالات و حضارة، مؤكداً على ضرورة الاستفادة القصوى من ايجابيات البرنامج وتطبيق الوسائل التعليمية المتاحة على شبكة الانترنت وتسخيرها لدعم المسيرة التعليمية، مطالباً وزارة التربية والتعليم العالي وكافة المديريات في محافظات الوطن الى متابعة وتشجيع هذه الوسائل التعليمية، منوهاً الى ان برنامج ابجد نت يُعتبر اللبنة الاساسية التي سهلت على الطلاب المشاركة  في برنامج » ساعة من البرمجة« من خلال اتاحة خدمة الانترنت في المدارس.

وأشارت سماح أبو عون حمد مدير عام مؤسسة مجموعة الاتصالات للتنمية إلى أهمية المشاركة في هذه الحملة الالكترونية على الصعيدين المحلي والعالمي، حيث تم تدريب 18 خريج من تخصصات متنوعة على تنفيذ » ساعة من البرمجة" من خلال زيارة 200 مدرسة وتعليم الطلاب على اساسيات البرنامج من خلال الموقع الالكتروني، موضحة أن التطور المتتالي للتكنولوجيا والذي أصبح مرتبطاً في جميع مناحي وقطاعات الحياة، يحتّم على المجتمعات المختلفة التأقلم ومواكبة هذا التطور. ولذلك نقوم في مجموعة الاتصالات بدعم التكنولوجيا بشكل كبير، من اجل نشر ثقافة تكنولوجيا المعلومات والتي ستعمل على تحفيز الطلاب من خلال الوسائل التعليمية الحديثة التي تتمتع بمزايا خاصة مثل سهولة الوصول اليها و اساليب العرض المختلفة، مضيفة الى اهتمام مجموعة الاتصالات بجلب برامج عالمية وتكنولوجية حديثة من اجل اثبات وجود عقول متميزة و مبتكرة في فلسطين.

وثمنت أبوعون العلاقة التعاونية المستمرة والبناءة بين المجموعة ووزارة التربية والتعليم، والتي استطاعت على مدى سنوات المساهمة في تطوير قطاع التعليم، وتنشئة جيل متعلم وواعٍ، قادر على مواكبة احدث الوسائل  التكنولوجية والتي تساهم في نشر وسائل تعليمية حديثة ، تصب في مصلحة الطلاب والمؤسسات التعليمية الفلسطينية.