خبر الأمطار تُنعش المزروعات والحمضيات تغزو الأسواق بأسعار منخفضة

الساعة 09:54 ص|14 ديسمبر 2015

فلسطين اليوم

أوضح مدير عام التسويق والمعابر بوزارة الزراعة في غزة أ. تحسين السقا، أن سقوط أمطار خفيفة وانتهاء موجة الصقيع التي ضربت الأراضي الفلسطينية المحتلة قبل أيام عدة أدت إلى انتعاش المزروعات وخاصة التي تعرضت لأضرار جزئية بسبب الصقيع.

وأكد السقا أن المزروعات الورقية كـ(الملفوف واللفت) أصيبت بضرر جزئي جراء موجة الصقيع إلا أن سقوط الأمطار وانخفاض درجة الحرارة أدى لانتعاش هذه المزروعات.

وقال السقا في تصريح لـ« فلسطين اليوم »: « ان انخفاض درجات الحرارة وحلول الصقيع يؤديان إلى وقف نمو وإنتاج المزروعات الذي يُقلل من توفرها في الأسواق ما يجعل أسعارها مرتفعة، لكن سقوط الأمطار خلال اليومين الماضيين أدى لانتعاش المزروعات وبدأت تنمو وتنضج بشكل ملاحظ ».

وشدد على أن موسم الشتاء هذا العام يُبشر بموسم زراعي جيد، ويأمل السقا استمرار تساقط الأمطار بنسب لا تؤثر على انتاج المزروعات.

الحمضيات متوفرة باسعار منخفضة

وفيما يتعلق بالحمضيات أكد مدير عام التسويق والمعابر بوزارة الزراعة، أن جميع الحمضيات المتوفرة في الأسواق الغزية اليوم هي منتج وطني تكفي لمدة تزيد عن شهرين قادمين وفقاً للتقديرات الأولية للوزارة لذلك منعت الزراعة استيراد الحمضيات من « إسرائيل » بهدف تشجيع المنتج الوطني.

وأشار أ. السقا إلى أن كمية الحمضيات المتوفرة الآن بالأسواق تبلغ ما نسبته 65% من حاجة السوق وينتهي خلال شهرين حسب القوة الشرائية لدى الناس وبعد انتهاء الحمضيات الوطنية سيتم فتح باب الاستيراد أمام التجار.

وعن أسعارها بين أن أسعار الحمضيات منخفضة حيث يبلغ سعر الكيلو الواحد منها بــ2.5 شيقل وربما 2شيقل، وفقاً لقوله.

وفيما يتعلق بارتفاع سعر الطماطم أشار إلى أن الطماطم والخيار والباذنجان مزروعات صيفية وليست شتوية ورغم ذلك يتم زراعتها في (الحمامات الخاصة بالزراعة) ما يؤدي إلى توفرها في الأسواق بقدر قوتها على الصمود أمام الأجواء الباردة.

ولفت إلى أن انخفاض درجات الحرارة سيؤدي إلى نشاط نمو وانتاج هذه المزروعات ما يساهم في انخفاض أسعارها.

بينما استقرار سعر الكيلو من فاكهة الأفوكادو على 6شيقل أكد بأن الأفوكادو مستورد من « إسرائيل » وسعره مرتبط بالأسعار القادمة من الخارج.