خبر وفد نرويجي يطلع على معاناة الغزيين جراء العدوان والحصار

الساعة 04:00 م|09 ديسمبر 2015

فلسطين اليوم

أطلع وفد نرويجي اليوم الأربعاء، على معاناة المواطنين في قطاع غزة، جراء الحروب المتعددة التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، والحصار المستمر منذ سنوات.

جاء ذلك خلال زيارة لوفد من مكتب الممثلية النرويجية لدى السلطة الفلسطينية، لبرنامج غزة للصحة النفسية، والذي ضم كل من السيد تور يرده مدير دائرة المشاريع التنموية، ومستشار سياسي في المكتب هانز لانغ اكر، والمستشار المالي عماد الدين عبد الله.

والتقى الوفد النرويجي، مع عام برنامج غزة للصحة النفسية ياسر أبو جامع مدير، وعدد من مدراء الدوائر والوحدات وأعضاء فريق مركز غزة المجتمعي، حيث جرى بحث سبل التعاون المشترك مع البرنامج في اطار تطوير خدمات الصحة النفسية المقدمة للشعب الفلسطيني وابداء التضامن مع الشعب الفلسطيني.

وخلال زيارة الوفد، لمركز غزة المجتمعي، قدم أبو جامع شرحاً مفصلاً حول نشأة البرنامج، والأنشطة والخدمات المتنوعة التي يقدمها للمجتمع الفلسطيني بفئاته المختلفة، من خلال المراكز المجتمعية الثلاث التابعة للبرنامج، في ظل معاناة المواطنين الفلسطينيين نتيجة الحروب المتواصلة على قطاع غزة، والحصار المستمر منذ سنوات.

وأشار إلى الدورات التدريبية المتخصصة التي ينفذها البرنامج في مجال الصحة النفسية وحقوق الإنسان، وكذلك برنامج الدبلوم العالي في الصحة النفسية المجتمعية والذي بدأ العمل به عام 1997 بالتعاون مع الجامعة الإسلامية بغزة، ويحاضر فيه مجموعة من الخبراء والمختصين من جامعات دولية، وعن أهميته لتطوير قدرات المهنين العاملين في هذا المجال.

 وتحدث أبو جامع عن الخدمات الاكلينيكية التي يقدمها البرنامج من علاج نفسي ووظيفي وطبيعي لفئات الأطفال والنساء وضحايا انتهاكات حقوق الإنسان، إضافة إلى التدريبات التي يقوم بها الخبراء الدوليين في مجال السيكودراما والاشراف المهني والبحث العلمي للمهنيين العاملين في هذا المجال من خلال البرنامج.

من جانبه، وأوضح حسن زيادة مدير مركز غزة المجتمعي فلسفة البرنامج والنهج الذي يتبعه في مجال الصحة النفسية المجتمعية حتى يتناسب مع الثقافة الفلسطينية والعوامل الداعمة لتماسك المجتمع الفلسطيني، منوهاً إلى جهود البرنامج في محاربة وصمة المرض النفسي، واثنى على جهود الحكومة والشعب النرويجي لما يقدمونه من دعم ومساندة للبرنامج.

من ناحيته، تحدث السيد لانغ أكر أن الزيارة تهدف إلى الاطلاع على الخدمات التي يقدمها البرنامج للمجتمع الفلسطيني، مؤكداً الاهتمام الكبير التي توليه الحكومة النرويجية للقضية الفلسطينية.

وبدوره، أشار يرده إلى الحصار المفروض على قطاع غزة والمعيقات التي تواجه الشعب الفلسطيني، مشدداً على دعم الحكومة النرويجية لحل الدولتين والمساعدة في بناء الدولة الفلسطينية، مبيناً الدعم الذي يحظى به الفلسطينيون لدى الشعب النرويجي.

وخلال الزيارة، استعرض مدير العلاقات الخارجية وتنمية الموارد بالبرنامج حسام النونو، التحديات التي واجهها البرنامج خلال الفترة الماضية وتم تجاوزها بفعل العمل بروح الفريق الواحد لدي العاملين، ومنها اعادة الهيكلية، حيث دخل البرنامج  مرحلة جديدة من الالتزام بالبرامج والخطط، وأن مساعدة ودعم النرويج ساهم بشكل كبير في تجاوز هذه التحديات، مؤكداً على العلاقة التاريخية التي تربط البرنامج بالنرويج والتي تعتبر علاقة هامة ساعدت البرنامج مادياً ومهنياً ومعنوياً، معرباً عن فخره بهذه الشراكة.