تقرير « الرنتيسي »للأطفال « كبش فداء » لقسم ولادة مشفى الشفاء

الساعة 11:13 ص|07 ديسمبر 2015

فلسطين اليوم

أثار قرار أصدرته وزارة الصحة بغزة, بنقل أقسام مستشفى الرنتيسي التخصيصي « وهو مستشفى متخصص بعلاج الأطفال من ذوي الأمراض الصعبة , كالسرطان وغسيل الكلى وغيرها, حالة من السخط والغضب لدى العاملين لديها احتجاجاً على القرار رافضين أن يكون هو الشماعة لإنقاذ الوزارة من كارثة مستشفى الولادة الذي تهالك الأسبوع الماضي, كون أن المستشفى تهتم بشريحة من المرضى بحاجة إلى عناية مكثفة  .

د. بكر قاعود مدير أعصاب بمستشفى الرنتيسي التخصصي للأطفال ورئيس لجنة ازمات تشكلت لحل الازمة, عبر عن غضبة خلال اتصال هاتفي بوكالة »فلسطين اليوم« الإخبارية عن قرار وزارة الصحة الذي سلم لهم بالأمس والذي يقضي بإخلاء معظم أقسام المستشفى وتحويله إلى مستشفى النصر للأطفال .

وقال الدكتور قاعود ان المستشفى الذي يحتوي على العديد من التخصصات , قد يعرض الأطفال للخطر , كون ان المستشفى يهتم بشريحة كبيرة تبلغ 16 الف  طفل من أصحاب الأمراض المزمنة .

 وبين الدكتور قاعود , ان قرار وزارة الصحة يقضى بنقل مستشفى الولادة , الي قسم الباطنة في مجمع الشفاء الطبي , في حين سيتم نقل الباطنة الي مستشفى الرنتيسي.

وحذر الدكتور قاعود من خطوات اتخاذ مثل هذا القرار , كونه يهدد هؤلاء الأطفال, المرضى , ويهدد عمل طاقم اعتنى بالأطفال , ونظم طريقة لعمله لتسهيل الخدمات لهم على مدار السنوات الماضية  .  

واكد ان طاقم العاملين , سيواصل فعالياته الاحتجاجية حتى تعدل وزارة الصحة عن قراراها وخاصة ان القرار يجب ان ينفذ في العاشر من الشهر الجاري , وسينظم للفعاليات في حال لم تعدل الوزارة عن قرارها أهالي الاطفال الذين يتلقون العلاج في المستشفى .

لن يخلى بالكامل

بسام الحمادين من دائرة الهندسة والصيانة, قال ان القرار الذي أصدرته وزارة الصحة بغزة لا يقضى بإغلاق مستشفى الرنتيسي بالكامل , إنما ما صدر هو عملية لإخلاء, قسم المبيت فقط , وباقي الأقسام ستعمل كما في السابق ولن يتم إخلائها .

وقال الحمادين ان وكيل وزارة الصحة سيجتمع بالعاملين في مستشفى الرنتيسي بعد ظهر اليوم , لطرح القرار , وطمأنة المواطنين والعاملين ان المستشفى لن يتضرر , وسيقى العمل كما هو ولن يتغير .

بدوره، قال د. يوسف ابو الريش وكيل وزارة الصحة بغزة، إن هذا القرار جاء بسبب الظروف المفاجئة التي حلّت بقسم الولادة في مجمع الشفاء الطب , أشار أبو الريش في تصريح صحفي، إلى وجود اكتظاظ بأعداد المرضى في قسم الولادة، وهو ما استدعى ضرورة إخلاءه، لافتاً إلى أن القرار جاء لاحتواء الازمة.

وأوضح أن هذه الإجراءات تؤثر سلباً على تقديم الخدمات الصحية، بما في ذلك الأطفال الولادة وغيرها، داعيًا الجهات المعنية والمختصة إلى التدخل وإيجاد الحلول اللازمة لإنشاء المبنى الجديد لقسم الولادة.

وأضاف » نحن أمام أزمة صعبة ونحتاج لإفراغ 100 سرير في مجموعة اماكن منها مستشفى الرنتيسي الذي سيحوي جزء من هذه الازمة"، مشيراً إلى أنه تم التواصل مع وزارة الصحة في رام الله ووضعها في الصورة التي يعيشها مجمع الشفاء وقسم الولادة.