خبر د. الأغا: نحن على الأبواب لاتخاذ قرارات مصيرية

الساعة 01:26 م|06 ديسمبر 2015

فلسطين اليوم

أكد د. زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين أن الحكومة على أبواب اتخاذ قرارات مصيرية لمواجهة حالة الجمود السياسي والتنكر الإسرائيلي لحل الدولتين.

وأوضح الأغا، أن هذه القرارات تتمثل في وضع كافة قرارات المجلس المركزي وتوصيات اللجنة السياسية المختصة المنبثقة من منظمة التحرير، المتعلقة بتحديد العلاقة مع « إسرائيل » موضع التنفيذ، بما في ذلك وقف التنسيق الأمني وإعادة النظر بالاتفاقات الموقعة معها، وكذلك قرار الانتقال بالسلطة الفلسطينية من سلطة تحت الاحتلال إلى دولة تحت الاحتلال إلى جانب الاستمرار في الانضمام للمنظمات الدولية وملاحقة « إسرائيل » في المحاكم الدولية.

جاء ذلك خلال كلمة للأغا في الجلسة الافتتاحية للدورة (95) لمؤتمر المشرفين على شؤون الفلسطينيين التي افتتحت أعمالها صباح اليوم الأحد في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة.

وقال: « الوضع الفلسطيني لا يحتمل أي تأجيل أو تردد » مؤكداً أن القضية الفلسطينية تمر في مرحلة صعبة وخطيرة لا يمكن التنبؤ بنتائجها.

وشدد على ضرورة توفير الدعم والإسناد العربيين لكي يتمكن الشعب الفلسطيني من الحفاظ على أرضهم وحقوقهم ومواجهة كافة الاحتمالات التي تقتضيها التحديات الراهنة.

وأشار د. الأغا ان إنجاح المبادرات الدولية للعودة إلى المفاوضات وإعادة الهدوء في الأراضي الفلسطينية المحتلة مرتبطة أولاً بالالتزام الإسرائيلي بعودة الأوضاع في المسجد الأقصى إلى ما كانت عليه قبل عام 2000 ، وإطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، ووقف الاستيطان واعتداءات المستوطنين على المدنيين الفلسطينيين.

ولفت إلى أن القيادة الفلسطينية ستقبل بالعودة إلى المفاوضات من خلال مؤتمر دولي للسلام يحدد سقف زمني لإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس.