خبر استطلاع: الغالبية العظمى من « الإسرائيليين » لا تشعر بالأمن

الساعة 07:05 ص|06 ديسمبر 2015

فلسطين اليوم

أظهر استطلاع للرأي أجري بين اليهود فقط ونشرته صحيفتا « معاريف » و« جيروزاليم بوست » اليوم، الأحد، أن نصف « الإسرائيليين » يتخوفون من المشاركة في احتفالات عامة بمناسبة عيد الأنوار اليهودي الذي يبدأ اليوم، في أعقاب تصاعد التوتر الأمني في البلاد إثر انتفاضة القدس.

وقال 81% إنهم غيروا تصرفهم في أعقاب العمليات التي ينفذها فلسطينيون، منذ مطلع تشرين الأول الماضي، بينما قال 46% إنهم « سيفكرون مرتين » قبل المشاركة في احتفالات عامة، وقال 37% إن الأحداث لن تؤثر على قرارهم في هذه الناحية.  

وأشار 21% إلى أنهم يعرفون شخصا أصيب في العمليات التي نفذها فلسطينيون، علما أنه خلال الشهرين الماضيين قُتل 22 إسرائيليا وأصيب 142 آخرين.

وقال 77% أنهم يشعرون ب« انعدام الأمن »، بينهم 52% أجابوا أنهم « لا يشعرون بأمن كبير » و25% أجابوا أنهم « يشعرون بانعدام الأمن ».

واعتبر 69% أنهم يشعرون بأنه « بالإمكان الانتصار على الإرهاب »، بينما قال 23% إنهم لا يؤمنون بأنه بالإمكان تحقيق انتصار كهذا.

وفي إجابتهم على سؤال حول الشخصية السياسية الإسرائيلية التي يمكنها مواجهة الهبة الفلسطينية، حصل رئيس حزب « يسرائيل بيتينو »، أفيغدور ليبرمان، على أعلى نسبة وهي 23%، بينما قال 15% إنه رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو. ورأى المستطلعون أن رئيس المعارضة، يتسحاق هرتسوغ، لا يمكنه مواجهة الهبة وحصل على 3%.