خبر وفاة ساريد أحد أعمدة اليسار « الإسرائيلي »

الساعة 06:53 ص|05 ديسمبر 2015

فلسطين اليوم

توفي الوزير الإسرائيلي الأسبق يوسي ساريد عن عمر ناهز 75 عاما، بعدما أصيب بنوبة قلبية وهو في منزله في « تل أبيب »، ورغم وصول طواقم الاسعاف ومحاولات انعاشه الا أنه لفظ انفاسه الأخيرة.

وكان ساريد سياسيا وناشرا وصحافيا يساريا وقد مثّل ثلاثة أحزاب مختلفة هي حزب العمل، راتس، وميرتس، في تسع دورات للكنيست « الاسرائيلي ».

وشغل ساريد الذي يعتبر من أبرز معالم اليسار الإسرائيلي، منصب وزير جودة البيئة في حكومة رابين الثانية عام 1992 حتى 1995، وان من أبرز الداعمين لاتفاقيات أوسلو مع السلطة الفلسطينية. وشغل منصب وزير التربية والتعليم (المعارف) في حكومة ايهود باراك طوال عامي 1999 و 2000.

وكان قد وُلد ساريد في مدينة رحوفوت الواقعة في وسط إسرائيل عام 1940، وعمل كمراسلا لصحيفة « دافار » ومذيعا في إذاعة « صوت اسرائيل » في مطلع سنوات الستين الماضي، كما أنه حاصل على اللقب الثاني بالعلوم السياسية وعلم الاجتماع من كلية أمريكية.

وانطلقت مسيرة ساريد السياسية عام 1964 عندما أشغل منصب مستشار لأحد السياسيين البارزين بنحاس سابير، كما أشغل منصب الناطق بلسان حزب مباي بين الأعوام 1964- 1966، وبسن 24 تم تعيينه مستشارا لرئيس الوزراء الإسرائيلي في حينه ليفي اشكول، لكنه لم يطل في هذا المنصب.

وانتخب ساريد عام 1974 للمرة الأولى للكنيست عن طريق حزب العمل (همعراخ - في حينه) وبقي في البرلمان الإسرائيلي حتى العام 2006 بشكل متواصل، وفي الآن ذاته علّم موضوع المدنيات في كريات شمونة وفي سديروت.

وترأس ساريد المعارضة في العام 2001 بعد فوز أريئيل شارون بالانتخابات المباشرة لرئاسة الحكومة وانضمام حزب العمل الى حكومة وحدة وطنية. واستقال عام 2003 من الكنيست ومن حزب ميرتس بعد تراجع قوة الحزب في انتخابات الكنيست وتراجعها الى اشغال ستة مقاعد فقط.

وفي العام 2005 أعلن رسميا تقاعده وابتعاده عن الحياة السياسية والعامة.