خبر بيت لحم: الاحتلال يعزل آلاف الأراضي الزراعية عن أصحابها في الخضر

الساعة 05:33 م|27 نوفمبر 2015

فلسطين اليوم

أغلقت قوات الاحتلال اليوم الجمعة بالسواتر الترابية والمكعبات الاسمنية طرقا عديدة في بلدة الخضر جنوب بيت لحم، ما تسبب في منع وصول المزارعين لأراضيهم بالمركبات والدواب أيضا.

وأفاد الناشط ضد الاستيطان والجدار أحمد صلاح، أن إجراءات جيش الاحتلال اليوم تستهدف المزارعين بشكل واضح، حيث أغلق الاحتلال الطريق المؤدي لأراضي المواطنين في منطقة « عين الفسيس »، حيث تقدر مساحة الأراضي التي قطعت الطريق إليها بنحو ثلاثة آلاف دونم، وهي مزروعة بكافة الأشجار المثمرة وتحتاج لعناية مستمرة.

وأوضح صلاح لصحيفة « القدس »، أن الإجراء الجديد سيضاعف من معاناة المزارعين وسيجبرهم على سلوك طريق أطول.

وبين صلاح، أن قوات الاحتلال أغلقت أيضا طريقا ترابيا هاما يؤدي لموقع « عقبة حسنة » غربي البلدة، والتي تقدر مساحتها بنحو 2500 دونم مزروعة ايضا بكافة الاشجار المثمرة، كما أغلق الاحتلال طريقا في منطقة « ام ركبة » ليفصل أصحاب الاراضي في المنطقة عن أراضيهم التي تزيد مساحتها عن الفي دونم.

هذا واعتلى جنود الاحتلال سطح منزل قديم يعود لأفراد من عائلة صبيح ويقع خلف الجدار في الجهة الغربية من البلدة، واقاموا نقطة مراقبة عسكرية لرصد حركة المزارعين وملاحقتهم عندما يحاولون الوصول لاراضيهم.

واعتبر صلاح أن هذه الإجراءات تمثل تصعيدا خطيرا يهدف لعزل كل هذه الأراضي التي تعتبر الغلة الغذائية الرئيسية بحكم انتاجها لمختلف الثمار الشتوية والصيفية من خضروات وفواكه.

وأشار إلى أن هذه الاراضي محاطة ببؤر استيطانية ويطمع المستوطنون بالاستيلاء عليها، مؤكدا أن إجراءات جيش الاحتلال تشكل عاملا مساعدا للمستوطنين للانقضاض على هذه الأراضي.