خبر تأجيل محاكمة مرسي في قضية "التخابر مع قطر

الساعة 12:08 م|26 نوفمبر 2015

فلسطين اليوم

قررت محكمة مصرية، اليوم الخميس، تأجيل محاكمة الرئيس المصري السابق محمد مرسي، و10 آخرين، لجلسة 5 ديسمبر/كانون أول، في القضية المعروفة بـ« التخابر مع قطر »، بحسب مصدر قضائي.

وقال مصدر قضائي للأناضول (فضل عدم ذكر اسمه)، إن « محكمة جنايات القاهرة أجلت، اليوم، جلسة محاكمة مرسي، و10 آخرين من كوادر وأعضاء الإخوان المسلمين، إلى 5 ديسمبر/كانون أول، لعدم ورود تقرير لجنة الفحص، مع استمرار حبس المتهمين ».

ولجنة الفحص شكلتها رئاسة الجمهورية، لفحص مستندات القضية، وتقديم تقرير للمحكمة، مع إبداء الرأي في مدى سريتها، وخطورة تسريبها، على الأمن القومي المصري.

وبحسب المصدر نفسه، فقد قدَّم ممثل النيابة، في جلسة اليوم، كتابًا للمحكمة، من « رئاسة الجمهورية »، بتاريخ 26 نوفمبر/تشرين أول 2015، يتضمن أنه « سيتم موافاة المحكمة بالتقرير المطلوب في موعد أقصاه عشرة أيام من تاريخه، وأثبتت المحكمة، أن الكتاب مذيل بتوقيع اللواء »عباس مصطفى كامل« مدير مكتب رئيس الجمهورية ».

وكانت النيابة العامة، أسندت إلى مرسي، وآخرين اتهامات عديدة في القضية من بينها: « ارتكاب جرائم الحصول على سر من أسرار الدفاع، واختلاس الوثائق والمستندات الصادرة من الجهات السيادية للبلاد، والمتعلقة بأمن الدولة، وإخفائها وإفشائها إلى دولة أجنبية، والتخابر معها بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربي، والسياسي، والدبلوماسي، والاقتصادي، وبمصالحها القومية ».

ويحاكم مرسي في 5 قضايا، بحسب مصدر قانوني في هيئة الدفاع عنه، هي « وادي النطرون » (حكم أولي بالإعدام)، و« التخابر الكبرى » (حكم أولي بالسجن 25 عامًا)، وأحداث الاتحادية (حكم أولي بالسجن 20 عامًا)، بجانب اتهامه في قضيتي « إهانة القضاء »، و« التخابر مع قطر ».