خبر سلطة الاراضي:من حق الموظف بيع الارض او البناء عليها اذا وافق الاشتراك

الساعة 06:19 ص|23 نوفمبر 2015

فلسطين اليوم

قال رئيس سلطة الأراضي بغزة، إبراهيم رضوان: « إن توزيع الأراضي على موظفي غزة كتسديد لمستحقاتهم المتراكمة لن يكون إجباريًا ».

وذكر رضوان، أن المشروع هو إسكاني يستهدف المواطنين والموظفين ذوي الدخل المحدود والأزواج الشابة وموظفي الحكومة، وهو مشروع اختياري وكل موظف بإمكانه إما أن يشترك بهذا المشروع أو لا. 

وأضاف في حوار « لوكالة الرأي »: « الحديث ليس عن توزيع أراض بل هو اشتراك عدد من الموظفين 20-40 موظف في قطعة أرض بين 800 و1000 متر أي دونم واحد وهؤلاء إما يقومون ببيعها أو البناء عليها ».

وبشأن مشروعية القرار، أكد رضوان أن اللجنة العليا لإدارة الأراضي والتي تم تشكيلها بموجب القرار رقم 2 لعام 2015 الصادر عن المجلس التشريعي وتتكون من سلطة الأراضي، ووزارة الإسكان، ووزارة المالية، ووزارة الداخلية، وهو قانوني 100%، وليس بدعة.

وأوضح أنه تم دراسة المشروع من كافة الجوانب وتم العودة لكافة المرجعيات القانونية ، وهو يأتي على شاكلة عدة مشاريع سابقة نفذت في قطاع غزة منذ عهد الإدارة المصرية مروراً بعهد السلطة الفلسطينية وحتى تاريخه، وهو يأتي على غرار مشاريع الإسكان في قطاع غزة المنفذة سابقاً مثل مشروع الشيخ زايد السكني ومشروع حي الزهرة جنوبي مدينة غزة« .

وشدد رضوان على أن المستحقات قد تكون ثمن دفعة واحدة وبعد ذلك يجب على الموظف تسديد باقي الدفع كأقساط وذلك كباقي المشاريع الإسكانية التي نفذتها الحكومات السابقة.

وأفاد بأن سلطته اتفقت مع وزارة المالية على مشروع إسكاني يعتمد على تقديم طلب من قبل ما لا يقل عن 20 موظف للحصول على قطعة أرض وبناء عمارة سكنية عليها بحيث تتسلم سلطة الأراضي ثمن الأرض على شكل أقساط من رواتب الموظفين.

وبين أنه تم الاتفاق داخل اللجنة المكلفة على الخصم من مستحقات الموظفين حتى 31/12/2015 وقد يستمر التمديد في رد على سؤال أين سيتوقف الخصم عند أي راتب.

ولفت رضوان إلى أن اللغط التي أثير حول تصفية مستحقات الموظفين يسيء لمشروع هو بالأساس مشروع سكني للمواطنين المحتاجين وللموظفين ذوي الدخل المحدود للفئات التي تم الحديث عنها سابقاً.

وأشار إلى أن المحددات والشروط والتفاصيل ما يشمل المساحة والمبالغ وكل ما يتعلق به سيتم نشره قريباً في أيقونة حكومية على موقع سلطة الأراضي.

وعن مساحة الأرض المنوي إقامة المشروع عليها، أكد أنها تقدر بـألف دونم وتتواجد في شمال غزة بحي الفردوس وبيسان وفي جنوب القطاع بحي البراء والإسراء.

وجدد رضوان التأكيد على أن المشروع ليس توزيع قطع أراض أو بيعها بل هو جمعيات إسكانية، قائلاً: »نؤكد للمواطن أننا بجانبه ولن نفرط بأي متر مربع يعود للمواطنين ومن يحتاج لسكن نوفر له الحل".