خبر الجيش الإيراني يعلن تفكيك خلية مرتبطة بتنظيم الدولة

الساعة 06:42 م|22 نوفمبر 2015

فلسطين اليوم

أكد قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال محمد علي جعفري الأحد تفكيك شبكة مرتبطة بتنظيم الدولة الإسلامية قرب الحدود مع العراق.

وقال الجنرال جعفري في تصريح نقلته وكالة أنباء « ايسنا » إن قوات الأمن تراقب تحركات التنظيم المتطرف “لزعزعة الامن« في إيران.

وقال جعفري إن »لتنظيم الدولة الإسلامية شبكات دعم متعددة تم الكشف عن احداها في محافظة كرمانشاه (في الغرب) وتوقيف أعضائها« ، دون مزيد من التفاضيل. اما الشبكات الأخرى »فهي تحت مراقبة استخباراتنا« .

ولكن الجنرال جعفري قال إن مخاطر تنفيذ هجمات كبيرة مثل هجمات باريس التي أوقعت 130 قتيلا في 13 تشرين الثاني/ نوفمبر ضعيفة في إيران.

وقال »من غير المرجح بفضل تدابيرنا الأمنية أن يتمكن تنظيم الدولة الاسلامية من ارتكاب عمليات كبيرة في ايران (…) قد يتمكنون بالطبع من ارتكاب عمليات صغيرة ولكن ليس ان يتسببوا بانعدام الامن في ايران كما فعلوا في بلدان اخرى« .

وحول التحالف بين ايران وروسيا لدعم النظام السوري قال جعفري ان هذا التحالف قام لان »روسيا كانت أول قوة إقليمية تدرك التهديد (الذي يمثله تنظيم الدولة الاسلامية). الروس فهموا هذا الخطر أسرع من الغربيين« .

ولكن »بالطبع كل بلد يشعر بالخطر من هذا التهديد يمكنه ان ينضم إلى هذه المعركة".

وكان جعفري يتحدث عشية زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمشاركة في قمة للدول المصدرة للغاز في طهران وسيتم خلالها بحث الملف السوري.