خبر غضب « إسرائيلي » بعد وقف كبرى متاجر أوروبا بيع منتجات المستوطنات

الساعة 06:08 ص|22 نوفمبر 2015

فلسطين اليوم

قررت إدارة شبكة المتاجر الكبيرة الألمانية، وثاني أكبر شبكة متاجر في أوروبا « كي دي في » في برلين وقف بيع منتجات المستوطنات في اعقاب قرار الاتحاد الأوروبي وسم هذه المنتجات.

وتمت إزالة ثمانية أنواع من النبيذ المنتج في المستوطنات كجزء من هذا القرار، كما أعلنت المتحدثة باسم الشركة بيترا كلادينهوفر. وشددت في حديث مع صحيفة « در شبيغل » إنه سيتم إعادة المنتجات مباشرة بعد وسمها من قبل مزوّديها ومستورديها.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن مصدر سياسي إسرائيلي وصف هذا القرار بأنه « مثير للانتعاض الشديد ومخيب للأمل ».

ودعا إدارة شبكة المتاجر الى التراجع عن قرارها، مضيفاً أن « من يبدأ بوسم منتجات لا يستطيع توقع ما تنتهي الأمور اليه ».

وكان الاتحاد الأوروبي، قد أقر قبل نحو 10 أيام، وضع ملصقات لتمييز المنتجات القادمة من المستوطنات، وقام بتبني القرار الذي أرجئ مرات عدة في اجتماع للمفوضين الأوروبيين في بروكسل.

وأفاد بيان رسمي أن المفوضية الأوروبية طلبت من الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي البدء بوضع ملصقات لتمييز المنتجات القادمة من المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967.

من جهتها، عبرت « إسرائيل » عن غضبها الشديد في أعقاب إعلان إدارة مجمع « كا.دي.في. » في العاصمة الألمانية برلين، وهو أكبر مجمع تجاري في أوروبا، عن قرارها مقاطعة البضائع المصنوعة في المستوطنات في الضفة الغربية وهضبة الجولان المحتلتين.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية، اليوم الأحد، عن مسؤول سياسي إسرائيلي قوله إن « قرار مجمع كا.دي.في. في برلين بالتوقف عن بيع منتجات إسرائيلية مصدرها وراء الخط الأخضر مثير للغضب ومخيب للآمال ».

ودعا المسؤول الإسرائيلي إدارة المجمع الألماني إلى ما وصفه « بتصحيح الضرر الزائد » واعتبر أن « من يبدأ بوضع إشارات على منتجات لا يمكنه أن يعرف أين سينتهي هذا الأمر » في إشارة إلى وضع إشارة نجمة داوود على ملابس اليهود إبان الحكم النازي لألمانيا.

وأشارت صحيفة « يديعوت أحرونوت »، اليوم، إلى أنه تم سلب هذا المجمع التجاري من أصحابه اليهود في فترة المحرقة.

ويأتي قرار المجمع الألماني الشهير في أعقاب تقرير نشرته مجلة « دير شبيغل » الألمانية وقالت فيه إن العديد من شبكات التسويق الأوروبية، والألمانية خصوصا، لا تطبق قرار الاتحاد الأوروبي بوضع إشارات على منتجات المستوطنات الإسرائيلية.

وقال « يديعوت أحرونوت » إن بين المنتجات التي توقف مجمع « كا.دي.في. » عن بيعها النبيذ الذي تنتجه شركة « ياردين » في الجولان، و« بركان » في الضفة الغربية. كذلك أزال المجمع عن رفوفه مساحيق التجميل التي تنتجها شركات إسرائيلية في المستوطنات.