خبر المنظمات الأهلية تعرض تأثيرات حرب 2014 على قطاع التعليم

الساعة 01:45 م|19 نوفمبر 2015

فلسطين اليوم

عرضت شبكة المنظمات الأهلية ورقة حقائق حول تأثيرات العدوان الإسرائيلي صيف 2014 وتأخر عملية الإعمار على قطاع التعليم في قطاع غزة.

وكشفت الورقة أن 50% من الشهداء الفلسطينيين الذين ارتقوا خلال العدوان هم من الأطفال وطلبة المدارس، 2385 طالباً مصاب خلال العدوان، المئات منهم من الأطفال والطلبة ومن بين هذه الإصابات متوسطة وحرجة. إضافة إلى تعرض نصف مليون طالب وطالبة في قطاع غزة  تعرضوا لصدمات نفسية أو أصيبوا بالخوف الشديد.

وأوضحت الورقة أن (227) مدرسة تضررت، منها (148) مدرسة حكومية و(75) مدرسة تابعة لوكالة الغوث، و(4) مدارس تابعة للقطاع الخاص، و (23) مدرسة حكومية و(5) مدارس تابعة للوكالة، تضررت بشكل كلي بما لا يتيح استخدامها للتعليم.

وأشارت إلى أنه تم استخدام (115) مدرسة كمراكز لإيواء النازحين من مساكنهم نتيجة العدوان، واستهداف (6) من هذه المدارس. واستشهاد  (39) شخص وإصابة (290) شخص، أثناء تواجدهم في المدارس التي كانت مخصصة للإيواء.

وأوضحت، أن الحرب على غزة الصيف الماضي (2014) أدت إلى استشهاد (19) موظفاً من العاملين في وزارة التربية والتعليم العالي. وتعرض (6) مؤسسات تعليم عالي لأضرار متفاوتة نتيجة العدوان « الإسرائيلي » وهي: الجامعة الإسلامية، الأزهر، والكلية التطبيقية، وكلية مجتمع جامعة الأقصى، علاوة على كلية فلسطين التقنية، والكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا. وأدت هذه الاعتداءات الى تراجع كبير في قدرتها على تطوير بنيتها التحتية والمباني والمنشآت التعليمية.