خبر تنزانيا.. إنقاذ عمال مناجم احتجزوا 41 يوماً تحت الأرض

الساعة 03:45 م|17 نوفمبر 2015

فلسطين اليوم

تمكنت فرق الإنقاذ من انتشال خمسة عمال عالقين في منجم بمدينة شينيانغا غربي تنزانيا منذ 41 يوماً، وذلك إثر انهيار نفق بالمنجم على عمق حوالي 120 متراً تحت الأرض.  

وسبق أن أنقذت الفرق 14 عاملا من أصل 20 كانوا في المنجم أثناء الحدث، فيما اعتبر ستة آخرون في عداد المفقودين، وعثر لاحقا على جثة أحدهم عند إنقاذ العمال الخمسة. 

وقال جسطس كاموغيشا، قائد شرطة منطقة شينيانغا، للأناضول إن الناجين يتلقون حالياً الرعاية الطبية في المستشفى، ووصف حالتهم بالـ « حرجة ولكنها مستقرة ».

من جهته، قال الدكتور جوزيف نغوي، من مستشفى منطقة شينيانغا، معلقاً على حالة الناجين الصحية، إن « بقاء إنسان على قيد الحياة لمدة أسبوعين دون طعام يعتبر »معجزة حقيقية« .

وأضاف نغوي في تصريح للأناضول »عادةً، يمكن للإنسان السليم البقاء على قيد الحياة دون طعام لمدة أقصاها 14 يوماً، بينما استطاع الناجون المقاومة لمدة 41 يوماً، كونهم  تغذوا على الحشرات داخل الحفرة« .

وقال »تشاتشا وامبورا« ، وهو أحد الناجين، في تصريحات صحفية، »كدنا نفقد الأمل بعد أن أمضينا سبعة أيام تحت الأرض، إلى أن اكتشفنا شقا تتسرب من المياه وتدخل من خلاله أشعة الشمس، ما أعطانا أملاً وفرصة جديدة للحياة، وأخذنا نتغذى على الحشرات والضفادع« .

وأردف »استخدمنا خوذنا لجمع الماء وشربه، رغم أنه لم يكن نظيفاً..لم يكن لدينا خيار آخر« ، لافتاً أن »الشخص الذي لقي حتفه، كان قد رفض أكل الحشرات، وبناءً عليه مرض من شدة الجوع حتى الموت« .

وكان تشارلز كتوانجا، نائب وزير الطاقة والمعادن قد أعلن في 11 أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم (بعد ستة أيام من الحادث) أنه »من المستحيل إنقاذ الضحايا، معلناً عن موت عمال المنجم المحاصرين".