خبر ارتفاع أرباح القطاع المصرفي الفلسطيني 10% في الربع الثالث 2015

الساعة 11:14 ص|16 نوفمبر 2015

فلسطين اليوم

أظهرت معطيات مصرفية، صدرت عن جمعية البنوك في فلسطين (غير حكومية)، اليوم الإثنين، ارتفاعاً في صافي أرباح البنوك المحلية والوافدة، العاملة في فلسطين، حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري، بنسبة 10٪، مقارنةً مع الفترة نفسها من العام الفائت.

وجاء في المعطيات، التي اطلعت عليها « الأناضول »، أن إجمالي أرباح القطاع المصرفي الفلسطيني (أرباح البنوك المحلية والوافدة الصافية بعد الضريبة)، بلغت نحو 104.7 مليون دولار أمريكي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري.

وصعدت أرباح القطاع المصرفي الفلسطيني، بنحو 10.5 مليون دولار أمريكي، مقارنةً مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وجمعية البنوك في فلسطين، مؤسسة غير ربحية، تأسست عام 1998، وفي عضويتها كافة المصارف العاملة في فلسطين، وتحصل على تمويلها من خلال الاشتراكات السنوية التي تدفعها البنوك.

ويعمل في السوق الفلسطيني (الضفة الغربية وقطاع غزة) 16 بنكاً، منها 7 مصارف محلية (مصرفين إسلاميين وخمسة مصارف تجارية)، و 9 مصارف وافدة، منها 7 بنوك أردنية، وبنك بريطاني وبنك مصري.

وبلغ إجمالي أرباح البنوك الفلسطينية المحلية، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، 59.3 مليون دولار أمريكي، بينما بلغت أرباح البنوك الوافدة خلال نفس الفترة 45.4 مليون دولار أمريكي.

وأعلن بنك HSBC البريطاني المحدود، خلال وقت سابق من الشهر الجاري، عن إغلاق فرعه في فلسطين، اعتباراً من مطلع العام القادم، لأسباب أرجعها لـ « خطة البنك الاستراتيجية خلال الفترة المقبلة ».