خبر تحدث عن آلية السفر الجديدة.. قيادي في فتح: معبر رفح سيفتح بشرط

الساعة 02:49 م|15 نوفمبر 2015

فلسطين اليوم

أكد القيادي في حركة فتح الدكتور عبد الله أبو سمهدانة، أن الجانب المصري وافق على فتح معبر رفح البري ثلاثة أيام للطلبة والمرضى في حال تحسنت الأوضاع الامنية في شبه جزيرة سيناء التي تشهد أحداث أمنية كبيرة بين الجيش المصري ومسلحين.

وقال أبو سمهدانة: « نأمل أن تفتح جمهورية مصر معبر رفح البري والوحيد أمام المواطنين في قطاع غزة بهدف سفر الحالات الانسانية خاصة المرضى والطلبة ».

وأضاف في تصريح لـ« كالة فلسطين اليوم » مساء الأحد،: « إذا تحسنت الاوضاع الامنية في سيناء فيمكن للجانب المصري أن يعلن فتح معبر رفح على الفور أمام الحالات الانسانية المكتظة في غزة كما أنه سيفتح المعبر بشكل متواصل إذا تسلمت السلطة الفلسطينية إدارة المعبر بشكل فعلي ».

وعن آلية فتح المعبر قال: « الجانب المصري قدم مقترحه إلى الرئيس عباس خلال الاجتماع مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ويتطلب المقترح من أي مسافر غزي الحصول على موافقة للسفر من السفارة تقول »لا مانع« .

وتوقع د. أبو سمهدانة أن يبدأ الجانب المصري بتنفيذ مقترحه الجديد بشأن آلية السفر للمواطنين في غزة عبر بلاده خلال فتح المعبر بالوقت القريب.

وأشار د. أبو سمهدانة أن الجانب المصري يريد أن تكون آلية سفر المواطنين الغزين عبر معبر رفح كما هو الحال على معبر الكرامة بين الأردن والضفة الغربية المحتلة حيث يحصل المسافرين على موافقة من السفارة الأردنية قبل الوصول إلى المعبر.

ولفت إلى أن الكثير من المواطنين بغزة يذهبون إلى معبر رفح وهم لا يعلمون إن كان نصيبهم العودة إلى الديار أم السماح بالسفر وهذا يشكل معاناة كبيرة لهم، مؤكداً أن المئات من المسافرين كان نصيبهم الرجوع.

وبين أن المقترح المصري سيُريح الغزين كثيراً، قائلاً: »سيعرف المسافر إن كان سيتم إرجاعه أم يتم سفره عند حصوله على الموافقة من السفارة المصرية أي قبل دخول معبر رفح والجلوس لساعات في صالة الانتظار.