خبر تعيين الإيطالي « فيليبو غراندي » مفوضاً أمميا لشؤون اللاجئين

الساعة 07:52 ص|12 نوفمبر 2015

فلسطين اليوم

أعلن « ستيفان دوجاريك »، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، عن تعيين الدبلوماسي الإيطالي « فيليبو غراندي »  مفوضًا ساميًا لشؤون اللاجئين.

وسيبدأ الدبلوماسي الإيطالي، مهامه رسمياً بدلاً من المفوض السامي الحالي « أنطونيو غوتيريس » بعد موافقة رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، على قرار تعيينه.

بالمقابل أكد رئيس الجمعية العامة في دورتها الحالية « موغينس ليكي ليكيتوفت »، بأن قرار الأمانة العامة الخاص بتعيين « غراندي » قد وصلهم.

ومن المرجح أن تتم الموافقة على تعيين « غراندي » الذي سيكون وجهاً لوجه مع أكبر أزمة للاجئين منذ الحرب العالمية الثانية.

وشغل « غراندي » بين عامي 2005-2010 منصب نائب المفوض العام لوكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) وشغل بين عامي 2010-2014 منصب المفوض العام للوكالة. 

ومن جهتها أعربت رئيسة وزراء الدنمارك السابقة المرشحة لشغل المنصب ذاته،« هيلي تورنينج-شميت » عن أسفها لقرار الأمين العام « بان كي مون » بخصوص تعيين غريمها الإيطالي.

وقالت « شميت » في تصريحات أدلت بها، أمس، لوكالة أنباء الدنمارك (Ritzau)، « كنت أملك الكثير لأقدمه لعمل المفوضية حول العالم » 

كما أعربت وزيرة الخارجية الدنماركية « كريستينا جنسين » في بيان لها، عن أسفها لاختيار دبلوماسي بدلا من سياسي لمنصب مفوضية اللاجئين، على حد تعبيرها.

وتجدر الإشارة إلى هذا المنصب ترشح له إلى جانب كل من « غراندي »، و« شميت »، الألماني« يواكيم شتاينر ».