دعت لتحويل اعتداءات الاحتلال للمحكمة الجنائية الدولية..

خبر القمة العربية اللاتينية تجمع على مساندة القضية الفلسطينية بقوة

الساعة 12:40 م|10 نوفمبر 2015

فلسطين اليوم

يستعد وزراء الخارجية العرب ودول أمريكا اللاتينية اليوم الثلاثاء، لرفع “مسودة إعلان الرياض” للملوك والرؤساء والقادة الممثلين للكتلتين، لإقرارها في الجلسة الرئيسة للقمة الرابعة التي ستنطلق مساء اليوم، وتناقش سُبل تعزيز العلاقات الاقتصادية، وتنسيق المواقف على الصعيد السياسي.

وتتضمن المسودة التي ستعرض على القمة، مساندة الطرفين للقضية الفلسطينية بقوة، وتطابقا في المواقف تجاهها، حيث وصل موقف بعض دول أمريكا اللاتينية إلى حد المطالبة، بتحويل ملف الاعتداءات الإسرائيلية للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، باعتبارها تمثل جرائم ضد الإنسانية.

كما تضمن الإعلان، تأكيد التوافق حول ما تداوله وزراء الخارجية في اجتماعهم التحضيري مساء الاثنين، بضرورة إزالة السلاح النووي، والتخلص من كل الترسانات النووية في أنحاء العالم.

وطالب المجتمعون، حسب ما جاء في مسودة الإعلان، برفع حجم التبادل التجاري بين الكتلتين (العربية واللاتينية) إلى خمسين (50) مليار دولار، بدلاً من (12) مليار دولار حاليا.

جدير بالذكر، أن القمة الرابعة لوزراء الخارجية العرب ودول أمريكا اللاتينية تنطلق الثلاثاء في الرياض وتستمر حتى الأربعاء، ويتصدر جدول أعمالها التعاون بين الجانبين والوضع في فلسطين.

ويشارك في القمة من دول أميركا الجنوبية كل من الأرجنتين، وبوليفيا، والبرازيل، وتشيلي، وكولومبيا والإكوادور، وغويانا، والباراغواي، وبيرو، وسورينام، والأروغواي، وفنزويلا.