خبر الجامعة العربية« : تطورات حادث الطائرة الروسية المنكوبة »مساس بأمن مصر"

الساعة 06:15 م|08 نوفمبر 2015

فلسطين اليوم

وصفت جامعة الدول العربية، اليوم الأحد، تطورات حادث سقوط الطائرة الروسية الأسبوع الماضي، بأنها « مساس بأمن مصر ».

جاء ذلك في بيان لنائب الأمين العام للجامعة، أحمد بن حلي، اطلعت عليه « الأناضول »، حيث قال إن « ما نشر حول أسباب حادثة سقوط الطائرة الروسية ما هي إلا تسريبات، وتحليلات حاولت بعض الأطراف استغلالها لأغراض المساس بأمن مصر ».

وأكد « رفض الجامعة العربية لمثل هذه الأساليب والمواقف »، دون أن يشير إلى أي من الأساليب والمواقف التي ذكرها.

وأضاف بن حلي أن « الجامعة العربية ترفض أن يتسبب حادث ما في إثارة حالة من الغيوم »، متوقعًا أن « تغير الدول الغربية من سياستها لأنها تعرف أهمية استقرار مصر ».

وتصاعدت وتيرة الحديث عن وجود عمل تخريبي وراء سقوط طائرة تابعة لشركة كولافيا الروسية، من طراز « إيرباص 321 »، وعلى متنها 217 راكبًا بالإضافة إلى طاقمها المكون من 7 أفراد، السبت قبل الماضي ، في شبه جزيرة سيناء(شمال شرق مصر).

ورغم نفي القاهرة، وجود عمل تخريبي، ودعوتها لعدم استباق نتائج التحقيقات حول أسباب سقوط الطائرة، إلا أن تحليلات استخباراتية غربية حول وجود قنبلة أو استهداف الطائرة بصاروخ استمرت، ونشرتها وسائل الإعلام بكثافة.

ووافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الجمعة الماضي، على توصية هيئة الأمن الفدرالية في بلاده بتعليق رحلات الطائرات الروسية إلى مصر حتى تتضح أسباب « كارثة سيناء »، لينضم إلى بلجيكا وبريطانيا وإسبانيا التي حذرت مواطنيها من السفر لشرم الشيخ المصرية(التي يقع فيها المطار الذي أقلعت منه الطائرة الروسية المنكوبة).

كما أعلنت 10 شركات طيران عربية وأوروبية، عن تجنب تحليق طائراتها فوق شبه جزيرة سيناء، عقب حادث سقوط الطائرة الروسية في صحرائها.

وتعتمد مصر التي تمر بأزمة اقتصادية طاحنة، على موارد السياحة بصورة كبيرة، وتأثر القطاع السياحي كثيرًا منذ ثورة 25 يناير/ كانون ثان 2011، التي أطاحت بالرئيس الأسبق « محمد حسني مبارك ».

ويوفر قطاع السياحة نحو 20 في المئة من العملة الصعبة سنويًا لمصر، فيما يقدر حجم الاستثمارات بالقطاع نحو 68 مليار جنيه(9.03 مليار دولار)، وفقا لبيانات وزارة السياحة المصرية.

وبلغ عدد السائحين الوافدين إلى مصر نحو 9.9 مليون سائح بنهاية العام الماضي، مقارنة بنحو 9.5 مليون سائح عام 2013.

وبلغت إيرادات مصر من السياحة نحو 7.3 مليار دولار خلال العام الماضي، مقابل 5.9 مليار دولار عام 2013، وفقا لإحصائيات وزارة السياحة المصرية.