بالفيديو بعد حملة بنكهة خليلية.. قاسم النجار يطلق « بهمش »

الساعة 12:54 م|08 نوفمبر 2015

فلسطين اليوم


 

أطلق الفنان الفلسطيني قاسم النجار، اليوم الأحد، أغنية « بهمش » تماشياً مع الحملة الواسعة التي انطلقت في مدينة الخليل تحت نفس العنوان. 

وجاءت حملة  « #بهمش » مستوحاة من فيديو للشيخ زياد هليل وهو يقول « بهمش خليهم يضربو »، هليل هو مسن معروف بتواجده في المواجهات الدائرة في الخليل بين شبان فلسطينين وجنود الاحتلال، محاولاً ردع جنود الاحتلال ومنعهم من اطلاق قنابل الغاز على الشبان الفلسطينيين.

فأصبحت كلمة « بهمش » على لسان الكل الفلسطيني، وذلك في محاولة منهم للتخفيف من العبئ الذي يضعه الاحتلال أمامهم من خلال نصب الحواجز أو اغلاق مداخل المدن الفلسطينية، أو اطلاق قنابل الغاز أو الصوت على الطلاب أثناء توجههم الى المدراس والجامعات، وعلى المواطنين الآمنين في بيوتهم الواقعة بجانب نقاط التماس.

ويعتبر أغلب المشاركين في حملة « #بهمش » أن هذه الحملات تأتي لوضع جانب من الفكاهة بين المواطنين، فيصبح للكلمة توثيق جميل في أذهان الناس، وكأنها قصيدة غزلية أو مديح نبوي، أو رثاء أحبة.

وأنتج المشاركون في الحملة عدة فيديوهات وصمموا صوراً لكلمة « #بهمش » تحاكي الواقع الذي يعيشه أهل الخليل، بعد تحويل قوات الاحتلال المدينة الى ثكنة عسكرية شبه مغلقة