خبر بوتين يقرر وقف الرحلات الجوية إلى مصر

الساعة 05:08 م|06 نوفمبر 2015

فلسطين اليوم

قرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء الجمعة وقف الرحلات الجوية إلى مصر، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام رسمية سورية.

وذكرت وكالة « انترفاكس » مساء الجمعة أن بوتين أمر الحكومة بوضع آلية لإعادة الروس من مصر.

وجاء قرار الرئيس الروسي بعد وقت قصير من إعلان هيئة الأمن الفيدرالية الروسية أنه من المجدي تعليق رحلات الطيران الروسي إلى مصر حتى توضيح أسباب تحطم الطائرة الروسية في سيناء السبت الماضي.

وقال مدير هيئة الأمن الفيدرالية ألكسندر بورتنيكوف في مستهل جلسة استثنائية للجنة الوطنية لـ« مكافحة الإرهاب » إنه « طالما لم نتأكد من الأسباب الحقيقية لما حدث، اعتبر من المجدي تعليق رحلات الطيران الروسي إلى مصر، إن ذلك يتعلق قبل كل شيء بحركة السياحة ».

في سياق متصل، أعلن السفير البريطاني لدى القاهرة جون كاسون الجمعة أن طائرتين بريطانيتين ستخليان مواطني المملكة المتحدة من شرم الشيخ بينما ستبقى أمتعتهم في مصر لبعض أسابيع.

وأكد كاسون أن ركوب الدفعة الأولى من السياح البريطانيين للطائرتين قد بدأ، مضيفا أن إجلاء المواطنين الآخرين من المدينة السياحية سيتطلب فترة من الوقت.

وذكر أنه « سنواصل العمل حتى رجوع جميع السياح البريطانيين السياح إلى أرض الوطن ».

ومنعت لندن الركاب من أخذ أمتعتهم معهم في الطريق إلى الوطن، ما عدا الحقائب اليدوية الشخصية، ويشمل المنع أيضًا المعدات الطبية الكبيرة والكراسي المتحركة، حيث سيتم شحنها فيما بعد بطائرات شحن.

وقال وزير النقل البريطاني باتريك ماكلافلين في تصريح صحفي: « نعتقد أن هذه الإجراءات مناسبة في مثل هذا الوضع، وترمي إلى ضمان أمنهم (الركاب) ».

وقررت لندن إخلاء سياحها من مصر بعد تحطم الطائرة الروسية من طراز آيرباص 321 السبت الماضي وهي الكارثة التي أودت بحياة جميع ركاب الطائرة والطاقم (224 شخصا).

وأمس رجح رئيس الوزراء البريطاني ديفد كاميرون إسقاط الطائرة الروسية في سيناء بعملية تفجير، بينما قال البيت الأبيض إن لدى واشنطن معلومات تدعم شكوك بريطانيا.

وصرح كاميرون بوجود « معلومات واستخبارات تلقيناها وبعثت لدينا مخاوف بأنها على الأرجح عملية تفجير إرهابية »، وجاءت تصريحاته بالتزامن مع زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى لندن.

وشدد كاميرون على أنه « إذا كانت طائرة الركاب الروسية أسقطت بقنبلة إرهابية، فهذا له انعكاسات جدية ».

وجاءت تصريحات رئيس الوزراء البريطاني عقب ترؤسه اجتماعا لما يعرف بلجنة « كوبرا » للطوارئ. وقال بيان لرئاسة الوزراء البريطانية إن كاميرون أجرى اتصالا بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين ليشرح له المخاوف البريطانية.

من جانبه، قال البيت الأبيض إن بعض المعلومات التي تلقتها الولايات المتحدة يؤيد شكوك بريطانيا في أن قنبلة وراء سقوط الطائرة الروسية.

وأضاف البيت الأبيض « لدينا معلومات كافية في هذه المرحلة تجعلنا لا نستبعد احتمال ضلوع إرهابيين ».

جاء ذلك بعد أن قال مسؤولون أميركيون الأربعاء إن فرضية تفجير قنبلة على متن الطائرة مرجحة بقوة.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية السبت مسؤوليته عن إسقاط الطائرة، وعاد وأكد الأربعاء ذلك قائلا إنه سيعلن كيف فعل هذا « في الوقت الذي نريد ».

وقد تحطمت هذه الطائرة التابعة لشركة متروجت الروسية -وهي من طراز إيرباص أي321- يوم السبت الماضي بعد 23 دقيقة من إقلاعها من مطار شرم الشيخ، فلقي ركابها الـ224 مصرعهم.