خبر السيسي: تسوية القضية الفلسطينية يفتح الطريق أمام استقرار المنطقة

الساعة 07:07 م|05 نوفمبر 2015

فلسطين اليوم

قال الرئيس المصري « عبدالفتاح السيسي »، اليوم الخميس، إن « منطقة الشرق الأوسط تشهد تغيرًا غير قابل للتراجع وله تداعيات ضخمة، سواء من حيث علاقة الشعوب بالحكومات، أو من حيث الأدوار المختلفة التي تلعبها الأطراف المؤثرة مثل الحكومات والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني ».

وأضاف السيسي في كلمته أمام أعضاء المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية بلندن، أن « التغيرات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، فرضت تصورًا جديدًا للعقد الاجتماعي بين الشعوب والحكومات لا يمكن التراجع عنه »، مشيرا أن « الدولة الوطنية لم تسقط في مصر رغم التحديات الكبيرة التي واجهتها ».

واعتبر أن « مكافحة الإرهاب لم تعد ترفًا والجميع يجب أن يتضامن لمواجهة المخاطر »، لافتًا إلى أن « هناك الكثير من الأمور المرتبطة بهذا الموضوع ليست محل اتفاق دولي بعد ».

ورأى أن « النزاع الفلسطيني الإسرائيلي سيظل يشكل أحد المنابع الأساسية لانعدام الاستقرار في هذا الإقليم »، موضحًا أن « تسوية القضية الفلسطينية على أساس عادل يفتح الطريق أمام تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط ».

جدير بالذكر، أن السيسي بدأ زيارة لبريطانيا أمس الأربعاء، بناء على دعوة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون، وسط ردود أفعال غاضبة من أنصار الديمقراطية وحقوق الإنسان في البلاد.

والتقى كاميرون اليوم الخميس الرئيس المصري، في مستهل زيارة إلى لندن تستغرق ثلاثة أيام، يبحث فيها الجانبان عددا من القضايا الثنائية.

وتشدد الحكومة البريطانية على أهمية التعاون مع نظام « السيسي »، في المجالات السياحية والتجارية ومكافحة تنظيم « داعش » والتطرف، كما يؤكد نواب حزب المحافظين الحاكم ضرورة التعاون مع مصر لتأمين الاستقرار في المنطقة والحرب ضد « الإرهاب ».