خبر الرئيس سيقوم بجولة هامة.. مركزية فتح: تطبيق المصالحة هي مدخل الوحدة الوطنية

الساعة 02:00 م|05 نوفمبر 2015

فلسطين اليوم

أكد عضو اللجنة المركزية الناطق الرسمي باسم حركة فتح نبيل أبو ردينه، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيقوم بجولة عربية هامة لبحث أخر التطورات السياسية والميدانية في الأراضي الفلسطينية.

وتوقع أبو ردينه أـن يكون هناك جواب أميركي قريب على ما طرحه الرئيس عباس خلال لقاءه بوزير الخارجية الأميركي جون كيري مؤخرا في العاصمة الأردنية عمان.

وقال: « دون الحصول على جواب واضح من أمريكيا لن نبقى وحدنا ملتزمين بهذه الاتفاقيات، وسنعمل على تعزيز صمود المواطن على الأرض، وتعزيز المقاومة الشعبية، وإفشال مخططات حكومة الاحتلال الهادفة إلى قتل حل الدولتين، وانه لا يمكن بأي حال القبول باستمرار الأوضاع على ما كانت عليه قبل الهبة الشعبية ».

جاء ذلك خلال اجتماعاً عقدته اللجنة المركزية لحركة فتح، برئاسة الرئيس عباس، اليوم الخميس، في مقر الرئاسة في رام الله.

وقد ناقشت اللجنة المركزية التطورات السياسية، وخصوصاً التصعيد الإسرائيلي الميداني والمتمثل في استمرار انتهاك سلطة الاحتلال لحرمة المسجد الأقصى المبارك، وكذلك استمرار قوات الاحتلال وأجهزتها الأمنية بارتكاب جرائم الحرب من إعدامات ميدانية، وهدم منازل، واقتحامات وتأمين الحماية للمستوطنين لارتكاب اعتداءاتهم على أبناء شعبنا.

وقد أطلع الرئيس عباس أعضاء اللجنة المركزية على نتائج جولته الأوروبية، وزيارته لمقر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف.

وعلى ضوء النقاشات، أكد أبو ردينه، أن حركة فتح تدعم توصيات اللجنة السياسية المتعلقة بتحديد العلاقة الأمنية والسياسية والاقتصادية مع سلطة الاحتلال الإسرائيلي واعتمادها من قبل اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وقرارات  المجلس المركزي.

 

وأوضح أبو ردينه أن اللجنة المركزية أكدت على موقف الرئيس من قضية المسجد الأقصى بضرورة التزام الحكومة الإسرائيلية بنظام الاستاتيسكو المتعلق بمكانة المسجد الأقصى، الذي كان مطبقاً قبل عام 2000، كما كان قبل الاحتلال الإسرائيلي عام 1967، والمستند إلى الاستاتيكو التاريخي.

وبخصوص تحقيق الوحدة الوطنية، وضرورة إنهاء الانقسام البغيض، أوضح أبو ردينه أن تطبيق اتفاق المصالحة مع حماس هو المدخل لتحقيق الوحدة، من خلال موافقة حماس على تشكيل حكومة وحدة وطنية، والذهاب إلى إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية ومجلس وطني فلسطيني.

وانتقد أبو ردينه موقف حماس الرافض لإحياء الذكرى الحادية عشر لاستشهاد القائد الرمز أبو عمار من قبل جماهير شعبنا في قطاع غزة، صانع الهوية الفلسطينية.

وقال: أن اللجنة المركزية لحركة فتح أكدت ضرورة انهاء التحضيرات لعقد المجلس الوطني في هذه المرحلة المصيرية من تاريخ شعبنا، وأن يتحمل المجلس مسؤوليته في وضع السياسية والاستراتيجية الوطنية للمرحلة المقبلة.