خبر الاحتلال يعلن مناطق عسكرية مغلقة وبقتحم أخرى في القدس

الساعة 12:53 م|04 نوفمبر 2015

فلسطين اليوم

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، قبل ظهر اليوم الأربعاء، رأس الجبل في حي جبل المكبر جنوب شرق ‏القدس المحتلة، منطقة عسكرية مغلقة، ونشر قناصته على أسطح المنازل وعلى سور مستوطنة مقامة على أراضي المواطنين في المنطقة، وأجبر أصحاب المحال التجارية على إغلاقها، كما حظر التجول في الشارع بحجة زيارة مسؤول كبير في حكومة « نتنياهو » إلى المنطقة.

من جهة ثانية، تعطل الدوام المدرسي اليوم في عدة مدارس بحي راس العمود في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، بسبب اغلاق قوات الاحتلال المنطقة بحاجز عسكري لليوم الثاني على التوالي.

ولفت مركز معلومات وادي حلوة الى أن اغلاق المنطقة تسبب بمعاناة كذلك للعمال والتجار والموظفين؛ ما تسبب باندلاع مواجهات بين الشبان وطلبة المدارس ضد قوات الاحتلال التي استخدمت القنابل الصوتية الحارقة والغاز السام المسيل للدموع، وتسببت باختناقات حادة لدى الطلبة القاصرين.

يذكر أن الاحتلال نصب منذ أسبوعين 3 حواجز عسكرية في حي راس العمود وهي: حاجز المحددة، ويؤدي الى 10 مدارس و3 روضات يدرس فيها ما بين 4-5 آلاف طالب وطالبة، وأعمارهم بين 4-18 عاما)، وحاجز بالقرب من فندق 'بانوراما' وهو المؤدي إلى روضة أطفال ومدرسة، وحاجز ثالث مقام على شارع راس العمود الرئيسي ويؤدي الى مدرسة.

وأوضح مركز المعلومات أن الاحتلال حاول يوم أمس اقتحام بعض المدارس في حي راس العمود، إلا أن الإدارات تصدت لهم، فيما سلمت شرطة الاحتلال أمر استدعاء لمدير مدرسة راس العمود الابتدائية للتحقيق معه.

وأضاف المركز أن المئات من المقدسيين من سكان القرى الجنوبية المحيطة ببلدة سلوان يسلكون حي راس العمود يوميا، ووضع الحواجز وإغلاقها يؤدي إلى حدوث أزمات مرورية تمتد لعدة ساعات، حيث هناك من يتوجه إلى الحي، وهناك من يريد الخروج باتجاه مدينة القدس.

إلى ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال، قبل ظهر اليوم، بلدة العيسوية وسط القدس، ونشرت جنودا من المشاة في شوارعها الرئيسية والفرعية، ما استفز شبان البلدة وشرعوا بالتصدي لها بالحجارة والزجاجات الفارغة.