خبر رؤساء بينهم عباس يهنئون داود أوغلو بفوزه في الانتخابات النيابية

الساعة 06:39 ص|03 نوفمبر 2015

فلسطين اليوم

هنأ الرئيس « محمود عباس » ورئيس الوزراء اليوناني « أليكسيس تشيبراس » ورئيس الوزراء الباكستاني « نواز شريف »، رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو لفوز حزبه « العدالة والتنمية » في الانتخابات البرلمانية التي شهدتها تركيا أول أمس الأحد.

وأفاد المكتب الإعلامي للخارجية التركية في بيان له مساء أمس الإثنين، أنَّ « عباس وتشيبراس وشريف هنأوا داود أوغلو هاتفيًا، لافتًا أنَّ »عباس سيزور تركيا في أقرب وقت من أجل بحث آخر التطورات في الأراضي الفلسطينية« .

وأشار البيان أن تشيبراس »أكد على عمق العلاقات التي تربط بين تركيا واليونان، ورغبته في زيارة تركيا الشهر الجاري، من أجل بحث قضية اللاجئين والهجرة إلى أوروبا، إضافة للعلاقات الثنائية بين البلدين« .

ومن جانبه أكد شريف في حديثه مع داود أوغلو »سعادة الباكستانيين بفوز العدالة والتنمية، ورغبته بتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات« .

وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) هنأت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية »مرضية أفخم" الشعب التركي بانتهاء العملية الانتخابية، في ظل المشاركة الواسعة في الانتخابات.

وأعربت أفحم عن تمنياتها بتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين على كافة الصعد، بعد تشكيل الحومة الجديدة في تركيا.

وحسب نتائج أولية غير رسمية للانتخابات البرلمانية التركية، فقد حقق حزب العدالة والتنمية الذي يترأسه أحمد داود أوغلو، فوزًا كبيرًا، بنسبة 49.48%، حاصلًا على 317 مقعدًا في البرلمان (يتكون من 550 مقعدًا)، مما يتيح له تشكيل حكومة بمفرده، وهو ما لم يتحقق في انتخابات 7 يونيو/ حزيران الماضي.

وحصل حزب الشعب الجمهوري، برئاسة كمال قليجدار أوغلو، على نسبة 25.31%من الأصوات (134 مقعدًا).

وحصل حزب الحركة القومية برئاسة دولت بهتشلي على 11.90%  من الأصوات (40 مقعدًا).

بينما حصل حزب الشعوب الديمقراطي بزعامة صلاح الدين دميرطاش على 10.75% من الأصوات (59 مقعدًا).

في حين حصلت الأحزاب الأخرى والمستقلون على 2.56% من الأصوات، وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 85.46% من إجمالي من يحق لهم التصويت من الناخبين الأتراك.