خبر خبير اقتصادي يوضح لـ « فلسطين اليوم » أسباب انخفاض أسعار اللحوم الحمراء

الساعة 07:25 م|01 نوفمبر 2015

فلسطين اليوم

شهدت الأسواق الفلسطينية ارتفاعاً واضحاً في أسعار اللحوم الحمراء منذ شهر مايو/أيار من العام الحالي، وصل إلى قرابة 17 شيقلاً للكيلو الواحد، وبسعر يتراوح ما بين (60-65) شيقلاً للكيلو قبل ان تنخفض الأسعار من جديد خلال اليومين الماضيين.

وأوضح الخبير الاقتصادي أمين أبو عيشة لـ « فلسطين اليوم » مساء اليوم، أن ارتفاع الأسعار في الأراضي الفلسطينية يعود لعدة أسباب أهمها، انتشار مرض الحمي القلاعية في العديد من الدول المورد الاساسي لمناطق السلطة الوطنية الفلسطينية بشكل مباشر و (اسرائيل) بشكل عام وخصوصاً في رومانيا والمجر وهنجاريا، إضافة إلى توقف استراليا وهولندا عن التوريد وتحديداً لقطاع غزة بحجة عدم المعاملة السليمة لذبح العجول في القطاع. إلى جانب زيادة الطلب الموسمي على اللحوم الحمراء نتيجة لزيادة الذبح الناتج عن عيد الأضحى المبارك واستغلال العديد من التجار لحاجات المواطنين من اللحوم الحمراء (تحديدا المستوردين سواء بالشكل المباشر او بالوسيط من التاجر الاسرائيلي).

وفي السياق ذاته، أوضح أبو عيشة، أن سبب تراجع سعر كيلو لحم العجل من مستويات 65 شيكل لمستويات 55 شيكل، يعود لزوال مرض الحمى القلاعية، وانتهاء موسم عيد الأضحى المبارك، والسماح من قبل « إسرائيل » لعمليات الاستيراد منذ شهر يوليو بعد مكوث العجول لفترة حضانة شهرين، ومسافة الوصول شهر ودخول الدفعات الاولي من العجول في 20/10 من جديد خفض السعر من 24 شيكل لسعر كيلو جرام العجل الشراري إلي 19 شيكل الان للكيلو من اللحوم الحمراء. وأشار إلى أن هذا الأمر أضاف تذبذباً في الأسعار في سوق غزة نتيجة للمضاربات للسيطرة على الاسعار بعد مراجعة الفواتير الحقيقية لسعر تكلفة كيلو جرام اللحوم الحمراء على التاجر.

وتابع، أنه عند السؤال عن سبب التذبذب في الأسعار وأن هنالك عروض في السوق الغزي لــ 3 كيلو جرام من اللحوم الحمراء بـــ 100 شيكل وكيلو جرام بــــ 40 شيكل الان في بعض المحلات ، قال ابو عيشة أن هذه الأسعار ليست لأسعار اللحوم الحمراء « العجول » وإنما هذه الاسعار هي للحوم الأبقار.

وقال في هذا المجال أن الجانب « الإسرائيلي » يورد كميات من الأبقار من الكيبوتسات للقطاع التي انعدمت جدواها الاقتصادية في استخراج الحليب منها وهي الكمية المتعارف عليها ب80 لتر من الحليب يومياً للبقرة الواحدة وتشكل نسبة الاحلال والاستبدال الموسمية لهذه الابقار بـــ 25% من اعداد الابقار تصبح عديمة الجدوى تورد وتسقط لقطاع غزة وتباع على انها لحوم عجل !

وطالب أبو عيشة وزارة الزراعة وبمشاركة وزارة الاقتصاد ومباحث التموين بمراقبة أسعار اللحوم الحمراء، وطالبها بضرورة تصنيف وتقسيم  المنتج لمستويين ( لحم عجل ، لحم بقر ) وبإعلام المواطنين بالأسعار العادلة لكيلو جرام لحم « العجل » والتي يجب حالياً الا تتجاوز سعر 50 شيكلا للكيلو الواحد من لحم العجل الخالي من الدهون.

وأكد على أن المراقبة إجمالاً للتجار الموردين يجب أن تكون بشكل دوري بما يضمن حماية المستهلك وضمان الامن الاستهلاكي للسلع الاساسية وعلى راسها اللحوم الحمراء ومعاقبة وردع كل من تسول له نفسه بالاستغلال.

وأعرب عن توقعاته بأن يشهد سوق غزة جملة من المضاربات من قبل كبار التجار لمحاولة بقاء حصصهم السوقية كما هي.