خبر جمعيات حماية المستهلك تدعو لخفض ضريبة القيمة المضافة

الساعة 06:25 ص|22 أكتوبر 2015

فلسطين اليوم

 دعت فعاليات حماية المستهلك وتشجيع المنتجات الفلسطينية الحكومة الفلسطينية إلى تخفيض نسبة ضريبة القيمة المضافة على المواطن الفلسطيني اقل من 16% كمحرك اقتصادي، واشارت الفعاليات ان تخفيضا قد وقع عليها بنسبة 1% في السوق الإسرائيلي.

واشارت جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني يوم أمس خلال بيان صحفي، أن واحد من اشكال غياب امكانية الالتزام باتفاقيات لا تلتزم بها الحكومة الإسرائيلية عدم الالتزام بخفض ضريبة القيمة المضافة بنسبة لا تزيد عن 2% عن التخفيض في السوق الإسرائيلي.

وفي ضوء نقاش الفعاليات الاقتصادية والمجتمعية حول سبل ايجاد استراتيجية تجارية مستقلة تتجاوز اتفاق باريس الاقتصادي تزامنا مع اعلان الرئيس عباس في خطابه في الامم المتحدة، وتعتبر ضريبة القيمة المضافة شكل أخر من اشكال تجاوز هذا الاتفاق .

وأضافت أن جميع الإجراءات والقرارات الحكومية يجب ان توجه باتجاه التوأم مع رؤية القيادة السياسية والعمل على رسم سياسات وخطط لتجاوز العوائق التي تحول بيننا وبين إدارة الملف الاقتصادي بشكل مستقل.

واعتبرت أن تخفيض نسبة الضريبة المضافة بات امرا ملحا خصوصا بعد خفضها في السوق الإسرائيلي، وقد وجهت جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني عدة اقتراحات بضرورة الضغط بهذا الاتجاه، خصوصا ان هذا شكل مهم من اشكال تحفيز التجارة الفلسطينية.

ودعت الجمعيات إلى الاستفادة من وضع دولة فلسطين مراقب في الامم المتحدة للضغط من أجل التحلل من التبعية والهيمنة الاقتصادية والمالية والنقدية الإسرائيلية على الاقتصاد الفلسطيني، خصوصا ان الابحاث والدراسات الفلسطينية باتت تتوجه جميعها باتجاه استراتيجية تجارية فلسطينية مستقلة، واتخاذ إجراءات استقلالية من محددات القوائم السلعية المنصوص عليها في اتفاق  باريس الاقتصادي، ومعالجة العجز في الميزان التجاري، وسبل خفض الواردات من السوق الإسرائيلي، والبحث عن مصادر اخرى للتزود بالبترول والاعتماد على الطاقة المتجددة وانشاء محطات توليد الطاقة دون الاعتماد على التزود بالغاز من قبل الشركات الإسرائيلية

ودعت الجمعيات لوضع تعريفة جمركية لحماية المنتجات الفلسطينية، والنظر إلى التجارة الخارجية من منظور تنموي وليس من منظور تجاري، وسياسات اقتصادية ورؤية تنموية فلسطينية تتبنى سياسة إحلال الواردات على اعتبار انها مصلحة فلسطينية