خبر لافروف يقترح عقد اجتماع « للرباعية » لتسوية الصراع الفلسطيني « الاسرائيلي »

الساعة 04:18 م|21 أكتوبر 2015

فلسطين اليوم

اقترح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على نظيره الأمريكي جون كيري، عقد اجتماع لوزراء خارجية المجموعة الرباعية الدولية المعنية بتسوية الصراع في الشرق الأوسط.

وجاء في بيان صدر اليوم الأربعاء، عن الخارجية الروسية، أن « لافروف طرح اقتراحه هذا على نظيره الأمريكي جون كيري، خلال اتصال هاتفي جرى اليوم بينهما، بمبادرة من الجانب الأمريكي ».

وأضاف البيان، « لقد اقترح لافروف على نظيره كيري عقد اجتماع لوزراء خارجية الرباعية الدولية المعنية بتسوية الصراع في الشرق الأوسط (تضم روسيا، الولايات المتحدة، الأمم المتحدة، الاتحاد الأوروبي)، في نفس يوم لقائهما المقرر في العاصمة النمساوية فيينا، يوم 23 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، آخذًا بعين الاعتبار الوضع المتوتر للغاية في العلاقات بين الجانبين الفلسطيني و »الإسرائيلي« ، لا سيما حول الأماكن المقدسة في مدينة القدس ».

وكانت ماريا زاخاروفا، المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية، قد قالت في تصريحات صحفية، الأسبوع الماضي، إن زيارة ممثلي اللجنة الدولية الرباعية للوساطة في ملف الصراع الشرق الأوسطي تأجلت بناءً على طلب « إسرائيلي »، بسبب تدهور الأوضاع في المنطقة.

وتدور مواجهات في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، منذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري، بين شبان فلسطينيين وقوات « إسرائيلية »، اندلعت بسبب إصرار مستوطنين يهود متشددين على مواصلة اقتحام ساحات المسجد الأقصى، تحت حراسة قوات الجيش والشرطة « الإسرائيليين ».