خبر مسؤول أوروبي: اتفاق النووي مع إيران دخل فعليًا حيز التنفيذ

الساعة 05:29 ص|20 أكتوبر 2015

فلسطين اليوم

قال « المر بروك » رئيس لجنة الشؤون الخارجية للبرلمان الأوروبي، إن « اتفاق النووي مع إيران دخل فعليًا حيز التنفيذ، لكن بقي تحديد مراحل تنفيذ بنوده والخطوات المتبقية في ذلك ».

وفي تصريح للأناضول، عقب انتهاء جلسة لجنة الشؤون الخارجية، مساء أمس الإثنين في مقر البرلمان الأوروبي بالعاصمة البلجيكية بروكسل، دعا بروك طهران للالتزام بتنفيذ كل ما جاء في نص الاتفاق المتضمن تخليها عن تصنيع السلاح النووي إلى جانب التخلي عن ترسانتها النووية« .

ومن جهته قال »روزبه بارسي« مدير مجموعة البحوث والدراسات حول العلاقات الأوروبية الإيرانية، (تأسست عام 2012 من قبل الشبكة الأوروبية الرائدة للباحثين وصانعي السياسات حول إيران، وتتخذ من السويد مقرا لها)، المشارك في الاجتماع، »نسعى إلى وضع الاتفاق النهائي للنووي الإيراني على أرض الواقع، من أجل الشروع في رفع العقوبات المفروضة على طهران بشكل نهائي، لكن قبل ذلك علينا انتظار التقرير النهائي لوكالة الطاقة النووية في فيينا".

ويأتي اجتماع لجنة الشؤون الخارجية التابعة للبرلمان الأوروبي حول الملف الإيراني غداة إقرار الخطة الشاملة العمل المشترك بشأن البرنامج النووي الإيراني الإثنين في فيينا، واعتماد الإطار التشريعي لرفع جميع العقوبات الاقتصادية والمالية عن إيران على خلفية برنامجها النووي المثير للجدل.