خبر خطة تقسيم القدس- هآرتس

الساعة 10:25 ص|19 أكتوبر 2015

فلسطين اليوم

خطة تقسيم القدس- هآرتس

بقلم: نير حسون وبراك ربيد

 (المضمون: غضبالوزراء اسرائيل كاتس ونفتالي بينيت وزئيف الكين في جلسة الكابنت وانتقدوا الشرطة على اقامة الجدار في جبل المكبر وزعموا أنه يسبب ضررا دعائيا - المصدر).

تجمع سكان جبل المكبر أمس بعد الظهر لمشاهدة الحافلات الضخمة وهي تنزل ألواح الاسمنت المغطى بالحجارة والتي كُتب عليها « حاجز شرطة مؤقت ومتحرك ». لم يفهم أحد ما هو هدف وضع الجدار الجديد في المفترق القريب – حيث وضع ليفصل بين منازل داخل جبل المكبر نفسه. لكن الخطة تكشفت بسرعة: هناك نية لاطالة هذا الجدار في الايام القريبة الى نحو 300 متر على طول شارع أبو ربيع الملاصق لحي ارمون هنتسيف. هدف الجدار حسب الشرطة هو منع القاء الزجاجات الحارقة واطلاق النار والمفرقعات ورشق الحجارة على السيارات في شارع مئير نيكر في الحي القريب وباتجاه المنازل في الحي. يقولون في الشرطة إن الحاجز متحرك ويمكن تحريكه حسب الضرورة الميدانية، وأنه « يعطي الجواب على التهديدات الفورية في هذه المناطق ويهدف الى السيطرة على المتظاهرين الذين يصلون من الوديان والأزقة باتجاه الشارع ومنازل حي ارمون هنتسيف ». وشددوا في بلدية القدس على أن الحديث يدور عن « عائق مؤقت من الشرطة ».

حتى أمس يبدو أن الجهتين لم تفهما المغزى الرمزي لوضع جدار الفصل بين حيين من أحياء القدس. اليوم يوجد جدار يفصل بين الأحياء المقدسية، لكن في هذه الحالة ليس الحديث عن أحياء فلسطينية من الطرفين كما هي الحال اليوم، بل بين حي يهودي وحي فلسطيني داخل منطقة القدس. الرسالة التي يبثها هذا الجدار هي أن تقسيم المدينة قريب جدا أو على الأقل هو أمر ممكن.

في الوقت الحالي، الجدار في جبل المكبر هو رمزي فقط. والتأثير الحقيقي على حياة السكان في شرقي القدس جاء من 11 حاجز دائم. أي مكعبات من الاسمنت تمنع المرور في الشارع، اضافة الى عدد مشابه من الحواجز التي يوجد فيها الجنود حيث يتم فحص السيارات. وقد أقيمت هذه الحواجز لمنع التنقل من الاحياء الفلسطينية الى غربي المدينة. وهناك حواجز تمت اقامتها بين الأحياء الفلسطينية نفسها. في اغلبية الحالات تُرك شارع واحد فقط للعبور.

السكان الذين عانوا هم سكان القرى في جنوب المدينة، صور باهر وأم طوبا. عشرات آلاف السكان في القريتين موصولين مع المدينة من خلال ممر واحد فقط باتجاه ارمون هنتسيف. حنة بريج، من منظمة حاجز ووتش، تطلبها الامر ساعتين للخروج من صور باهر. ساعة وعشرين دقيقة منها انتظرت في طابور السيارات قبل الحاجز. وقد تحدث آخرون عن الانتظار مدة ساعتين وأكثر. في نفس الحاجز وقف رجال الشرطة وفحصوا السيارات بطريقة غير ممنهجة، وكان معهم موظفون من وزارة المواصلات قاموا بين الفينة والاخرى بفحص سلامة السيارات والعادِم. الصحفي اليعيزر يعاري الذي ألف كتاب في الآونة الاخيرة عن صور باهر قام بتوثيق سيارة لنقل طلاب التعليم الخاص وفيها عشرين طالبا من ذوي الاحتياجات الخاصة، واحتاج سفرهم ثلاث ساعات حتى استطاعوا الخروج من صور باهر. بعض عمال القرية لم يستطيعوا الوصول الى اماكن عملهم في غربي المدينة أمس.

حسب المعلومات التي وصلت الى صحيفة « هآرتس » اثناء جلسة ادارة بلدية القدس في الاسبوع الماضي، فقد وضعت على الطاولة اقتراحات لفصل شطري المدينة، ومن بين الافكار التي طرحت وتمت مناقشتها من قبل رئيس البلدية كان اقتراح تقييد حركة السكان في القدس الشرقية الى غربيها باستثناء قائمة عمال ضرورية يتم تجهيزها مسبقا. حيث يسمح لهم العبور في الحواجز والوصول الى اماكن عملهم. وقد اختلف المشاركون فيما بينهم اذا كانت هذه الخطة عملية الآن، أم أن رئيس البلدية وجهات اخرى عرضوها كخطة مستقبلية.

في جلسة ادارة البلدية يشارك اعضاء الائتلاف البلدي ومدراء مهنيين في المدينة. وقد تمت الجلسة الاولى في يوم الثلاثاء الماضي بعد ست عمليات ومحاولات للقيام بعمليات في المدينة خلال 48 ساعة. قبل ذلك بوقت قصير أعلن رئيس البلدية، نير بركات، أنه يؤيد فرض طوق على الاحياء في شرقي المدينة. وقد توقفت الجلسة بعد وقت قصير بسبب الخلافات والمشادات الكلامية بين اعضاء مجلس البلدية فيما بينهم، وبينهم وبين رئيس البلدية.

في يوم الاربعاء كان اجتماع آخر بدون المهنيين. وقد أوضح نير بركات في الجلسة لاعضاء المجلس حقيقة السياسة الجديدة لاغلاق الاحياء في القدس الشرقية، وانتقل النقاش بسرعة الى امكانية اغلاق شرقي القدس بشكل كامل ومنع العبور – في السيارة أو مشيا على الاقدام. وتم الحديث ايضا عن « قائمة عمال حيويين » يُسمح لهم العبور من شرقي المدينة الى غربيها من اجل عدم الحاق الضرر باقتصاد المدينة. حسب اقوال جهات تواجدت في الجلسة فان جميع اعضاء المجلس أيدوا هذه الاقتراحات رغم أنها بعيدة المدى من ناحية التأثير على النشاط في المدينة وعلى حياة السكان في شطري القدس، بدون التطرق الى الصعوبات القانونية التي سيواجهها من يريد منع عبور السكان المدنيين من جهة الى جهة بشكل كامل.

نائب رئيس البلدية، مئير ترجمان (من حزب رئيس البلدية، « القدس ستنجح »)، أيد الخطة المقترحة. « الحديث عن اغلاق مع متنفس حيث تمنع الشرطة خروج من ليس هناك سبب لخروجه. هذا ما يريده رئيس البلدية وهذا ما سيحدث حسب فهمنا. ولا أعلم لماذا لم يحدث الامر فعليا فأنا لا أتواجد في الحواجز ».

لم يبارك الجميع هذه الخطة. « هذا أمر صوري. فخطة كهذه لن تصمد عشر دقائق. جميع السائقين ونصف الاطباء و80 بالمئة من سائقي القطار الخفيف يأتون من شرقي القدس. فهل يريدون شل المدينة؟ »، قال عضو مجلس البلدية، اسحق بن دروس (يهدوت هتوراة). وقد عارض تمير نير الاقتراحات لاعتقاده أنها مبالغ فيها. « آسف جدا لهذا التنازل عن شرقي القدس. اعتقد أنهم جزء اساسي في المدينة وهم يساهمون بشكل كبير في الاقتصاد والتنوع الثقافي. وكلي أسف لأن المتطرفين يفرضون علينا ماذا نفعل تجاه اغلبية سكان المدينة العرب ».

عودة الى جبل المكبر. أوجد موضوع الجدار الخلاف في جلسة الكابنت. الجلسة تناولت ملاحقة التحريض واخراج الحركة الاسلامية الاسرائيلية خارج القانون. واثناء النقاش تم نشر نبأ عن وضع اسوار الاسمنت المتحركة. وبعد أن تم ابلاغ نتنياهو والوزراء بالتقارير الاعلامية، ثار نقاش صعب حول موضوع مكعبات الاسمنت المتحركة.

حسب مصادر مطلعة على تفاصيل الجلسة، الوزراء اسرائيل كاتس ونفتالي بينيت وزئيف الكين انتقدوا الشرطة وقالوا إن هذا الامر يضر الدعاية الاسرائيلية ويعطي الانطباع أن اسرائيل تتنازل عن سيادتها في الاحياء العربية في القدس، وبالتالي فانها تقسم المدينة. وقد طلب كل من كاتس وبينيت والكين معرفة لماذا لم يوضع الكابنت مسبقا في صورة هذه التفاصيل. وزير الامن الداخلي جلعاد اردان زعم أن القرار ليس في يد الشرطة بل جاء بطلب من بلدية القدس وتمت المصادقة عليه قبل موجة العنف الحالية بوقت طويل. بعد الجدل وبعد أن طلب صور جوية لمواقع الجدار، أمر نتنياهو بعدم وضعه وأن تتم دراسة خيارات اخرى.

في نفس القرية (جبل المكبر) في المفترق الذي وضع فيه الجدار هناك عدد من المحلات التجارية التي لها زبائن من الحي اليهودي. وصل الى المكان يهودا بن يوسف، رئيس المركز الجماهيري في ارمون هنتسيف. « كنا جيران جيدين وأنا أشتري من جميع المحلات، وقد تجاوزنا انتفاضتين بدون حجارة. لكن الآن هناك أولاد يرشقون الحجارة، والسكان هنا يعانون ». ورد عليه أحد الشباب أنت تصلح الخطأ بالخطأ. « كل ما يفعلونه هنا هو مجرد فوضى ولن يفيد. الناس سيصابون بالجنون أكثر. لو أغلقت عليك البيت فماذا ستفعل؟ »، اضاف حسن أبو كف وهو صاحب محل للحلويات. « كنت أذهب لتناول الطعام في تلبيوت وكنت أتناول الشاورما في مفترق بات. أما الآن لن أذهب الى هناك لو أعطيتني ألف شيكل ». « تذكر هذا، إنه اليوم الذي تم فيه تقسيم القدس »، قال يعاري.