خبر « الإيسيسكو » تدين الاعتداءات الإسرائيلية بحق الصحفيين الفلسطينيين

الساعة 05:39 ص|16 أكتوبر 2015

فلسطين اليوم

أدانت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة 'إيسيسكو' اليوم الجمعة، تصاعد وتيرة الاعتداءات الإسرائيلية التي تستهدف الصحفيين في فلسطين أثناء قيامهم بتغطية المسيرات الشعبية في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة ، ما أدى إلى إصابة أكثر من 39 صحفيا من مراسلين ومصورين خلال عشرة أيام بجروح خطيرة  جراء استعمال قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص الحي والمعدني والمطاطي.

وقال المدير العام للإيسيسكو الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري إن الاعتداء على صحفيين فلسطينيين عزل خلال مزاولة مهامهم الإعلامية يعد خرقا سافرا  لقرار مجلس الأمن رقم 2222 الخاص بحماية الصحافيين الذي تم اعتماده بتاريخ 17 أيار/ مايو 2015.

 وطالب المدير العام للإيسيسكو بمحاكمة مرتكبي هذه الاعتداءات ومعاقبتهم، داعيا المديرة العامة لليونيسكو لإدانة هذه الاعتداءات الإجرامية التي  تتناقض مع توجهات ومبادئ خطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب التي تشرف على تنفيذها اليونيسكو بالتعاون مع وكالات الأمم المتحدة.

وكانت فلسطين اليوم نشرت مؤخراً حصيلة الاعتداءات على الصحفيين في رصد أعده اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الفلسطينية، وجاء في بيان الاتحاد أنه « منذ بداية شهر أكتوبر لعام 2015 تعرض الصحفيون في الأراضي الفلسطينية إلى اعتداءات كبيرة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، أثناء قيام الصحفيين بتغطية أحداث انتفاضة القدس المتواصلة لليوم الخامس عشر في قرى ومدن الضفة الغربية والقدس المحتلتين وقطاع غزة ».

وتتنوع الاعتداءات الإسرائيلية على الصحفيين بين الضرب المبرح وإصابتهم برصاص الحي وقنابل الغاز السام والمسيل للدموع دون أدنى اعتبار للقوانين الدولية التي تحمي الصحفيين أثناء المظاهرات السلمية أو النزاع المسلح.

ولم يخلوا اعتداء قوات الاحتلال على الصحفيين الفلسطينيين فحسب بل طال صحفيون أجانب.

 


انفوجرافيك