محدث لليوم الثامن: شعلة المواجهات في الضفة والقدس والداخل مستمرة

الساعة 10:03 ص|08 أكتوبر 2015

فلسطين اليوم

تتواصل المواجهات المشتعلة في الضفة المحتلة والقدس والداخل المحتل لليوم الثامن على التوالي, ومخالفةً العشرات من الإصابات بالرصاص الحي والمطاطي والاختناق بالغاز , ناهيك عن حملة الاعتقالات .

ومن جانيه أعلن جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني اليوم الخميس, ان إجمالي عدد الإصابات في الضفة والقدس المحتلتين 1289 منذ اندلاع المواجهات في الثالث من الشهر الجاري حتى مساء أمس.

وشنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس، حملة اعتقالات طالت أكثر من 31 مواطنا بينهم فتية في محافظة الخليل، تخللها حملات مداهمة لعدد من منازل المواطنين، وإصابات بالاختناق جراء المواجهات التي اندلعت في بلدة أمر شمالا.

وأفادت مصادر أمنية ومحلية  , بأن قوات الاحتلال اعتقلت سبعة فتية من مدينة الخليل، وهم: عبد العجلوني، ومحمد الفلاح، وماجد الفاخوري (13 عاما)، وفادي نادر النتشة (13 عاما)، ورامي أبو منشار (18 عاما)، ومحمد عثمان ابو اسنينة (18 عاما)، وعلي عثمان ابو سنينة (15 عاما).

 كما اعتقلت هذه القوات سبعة شبان، بينهم قاصر من بلدة حلحول شمال الخليل، وهم: أحمد احنيحن (20 عاما)، ويوسف الزماعرة، ومحمد الزماعرة (25 عاما)، وعبد المحسن علي الزماعرة، ويحيا جحشن، وصلاح اسماعيل جحشن (16 عاما) ويوسف الوحوش.

كما داهمت بلدة دورا وقرية خرسا جنوبا، واعتقلت خمسة شبان من قرية زيف شمال بلدة يطا، وهم: معتز شاهر النمورة (22 عاما)، واعتدت عليه بالضرب قبل اعتقاله، وايهم سيد أحمد، ومعتصم الشراونة، ومحمد التلاحمي شقيق الشهيد ضياء التلاحمي، وبلال زياد الخطيب (18 عاما ).

الخليل

أصيب ثلاثة مواطنين بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، وآخرون بالغاز، في المواجهات المندلعة على مدخل مخيم العروب شمال الخليل بالضفة الغربية.

وقال منسق دائرة الشباب والمتطوعين في الهلال الأحمر محمد البدوي لـ'وفا' إن هناك إصابات بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط والغاز السام في المواجهات المندلعة على مدخل المخيم المغلق من قبل قوات الاحتلال، منها واحدة بالرصاص الحي في القدم لفتى عمره 16 عاما ونقل إلى المستشفى، وآخران بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وحالات اختناق بالغاز عولجت ميدانيا من قبل إسعاف الهلال الأحمر.

طولكرم

أصيب عدد من الشبان بالاختناق، خلال المواجهات الدائرة الآن في محيط مصانع 'غاشوري' الإسرائيلية غرب مدينة طولكرم.

وأفادت مراسلتنا، بأن طلبة جامعة خضوري خرجوا بمسيرة تضامنية مع الأقصى، واصطدموا مع قوات الاحتلال الإسرائيلي التي أطلقت الأعيرة النارية وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة، ما أدى إلى اختناق العشرات منهم ومن المواطنين القاطنين في تلك المنطقة.

نابلس

اقتحمت قوة كبيرة من جيش الإحتلال الصهيوني في ساعات الفجر الأولى اليوم الخميس , قرية تل الواقعة إلى الجنوب الغربي من مدينة نابلس وقاموا بمداهمة عدد منازل المواطنين هناك والعبث فيها.

واندلعت مواجهات عنيفة بيت قوات الإحتلال والشبان خلال تصديهم للإقتحام استمرت لساعات أطلق خلال جنود الإحتلال القنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي.

وبحسب شهود عيان في القرية فقد أصيب أفراد عائلة عيسى مرعي بحالات اختناق شديد بعد سقوط إحدى القنابل الغاز في منزلهم، ومنع جنود الإحتلال سيارات الإسعاف من الوصول للمنزل وتقديم العلاج لها.

وداهم جنود الإحتلال كل منزل وأقتحم الجنود منازل كل كم احمد عزات يامين، وجمال اﻻيوب، وومنزل مصطفى أيوب المكون من ثلاث طوابق.

وقالت مصادر محلية في القرية أن الجنود قاموا بتخريب وتكسير الأثاث في المنازل التي تم اقتحامها و تفتيشها بشكل دقيق، وسرقة مصاغ ذهبي ومبالغ مالية أيضا.

 

 

الأحداث بعد الساعة الواحدة مساءً ،،،

- قوات الاحتلال تنصب حاجزاً عسكرياً على مدخل بلدة كفر الديك بمدينة سلفيت

- اعتقال فتاة في المواجهات الدائرة في بيت أمر بالخليل

- مواجهات عنيفة ومستمرة بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال في الخليل وطولكرم ورام الله والبيرة وبيت لحم

- استهداف طلاب مدارس في بلدة الطور بالقدس المحتلة بالقنابل الصوتية

- الاحتلال يعتقل مواطن في القدس بزعم محاولته طعن جندي

- إجمالي عدد الإصابات في الضفة والقدس اليوم:: ٩٤ تتوزع كالأتي:  ٥ رصاص حي، ٣١ مطاط، ٥٨ غاز.