بالصور فدائي السلة .. انجازٌ تاريخي خلال الظهور الأول بأمم آسيا

الساعة 10:42 م|07 أكتوبر 2015

فلسطين اليوم

مع انجاز تاريخي غير مسبوق، أنهى منتخب فلسطين بكرة السلة مشواره الرائع في أول مشاركة له في بطولة أمم آسيا التي استضافتها الصين خلال الفترة من 23 أيلول وحتى 3 من شهر تشرين الأول الجاري.

ونجح منتخب فلسطين في إنهاء البطولة في المركز العاشر من أصل 16 فريقاً، بعد تحقيقه أربعة انتصارات وتلقّيه أربع هزائم، حيث استطاع إنهاء الدور الأول بتحقيق العلامة الكاملة بثلاثة انتصارات متتالية، بدأها أمام الفلبين وصيف النسخة الماضية والحالية من البطولة، حيث فاز عليه بنتيجة 75 / 73، قبل أن يعود الفدائي وينجز المهمة أمام الكويت بنتيجة 90 / 69، قبل أن يكمل تألقه بفوز ثالث على حساب هونغ كونغ بنتيجة 85 / 79.

وكان الفدائي بحاجة لتحقيق انتصار آخر في الدور الثاني في سبيل حجز مكان له في دور الثمانية، إلا أنّه تعرّض لخسارة أولى أمام الهند بنتيجة 70 / 73، ثم تعرّض لهزيمة أخرى أمام اليابان بنتيجة 74 / 67، قبل أن يفقد آماله بالتأهّل بعد الهزيمة أمام إيران بنتيجة 94 / 48.

ثمّ انطلق الفدائي بحثاً عن تحسين موقعه بين الترتيب النهائي للفرق، فحقق انتصاراً مثيراً على حساب كازاخستان بنتيجة 83 / 81، بعد أن أجبر الخصم على الدخول لشوط إضافي أول حسمه الفدائي بفارق نقطتين، قبل أن يصارع الشقيق الأردن في آخر مواجهة على المركز التاسع، إلا أنّه خسر اللقاء بنتيجة 94 / 82، ليستقر في المركز العاشر، حيث جاء الترتيب النهائي للبطولة على النحو التالي:
الصين، الفلبين، إيران، اليابان، لبنان، كوريا الجنوبية، قطر، الهند، الأردن، فلسطين، كازاخستان،هونغ كونغ، الصين تايبيه، الكويت، سينغافورة، ماليزيا.

الانجازات الفردية للاعبين

أما على مستوى الانجازات الفردية للاعبين فقد شهدت البطولة على صعيد ترتيب الهدّافين، تربّع الهندي أمجيوت في المركز الأول برصيد 188 نقطة، فيما احتلّ المركزين الثاني والثالث على التوالي، كل من سني سكاكيني برصيد 179 نقطة، وجمال أبو شمّالة برصيد 172 نقطة، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ كل من سكاكيني وأبو شمّالة خاضا ثماني مباريات فقط، فيما لعب الهندي أمجيوت تسع مباريات، وفقاً لنظام البطولة إذ أنّ تأهل الهند للدور الثاني منحهم فرصة لعب مباراة إضافية عن منتخب فلسطين.

كما حلّ في المركز الرابع الفلبيني أندريه بلاتشي برصيد 160 نقطة من تسع مباريات أيضاً، والخامس الفلبيني الآخر جايسون وليام بذات الرصيد النقطي، ولم تشهد قائمة أول عشرة لاعبين، وجود أي لاعب عربي آخر.

وشكّل سكاكيني برفقة أبو شمّالة المحرّك الأساسي لمنتخب فلسطين، إذ أنّ مجموع ما سجلاه هو 351 نقطة من أصل 600 نقطة تم تسجيلها من مجموع نقاط كل اللاعبين، فيما كان سني أفضل ملتقط للكرات تحت السلة في البطولة، كما كان هناك حضوراً مسانداً مهماً للشقيق الأكبر سليم سكاكيني برصيد 55 نقطة، فيما تميّز عماد قحوش برصيد 95 نقطة وكان أفضل ممرّر للكرات وصانع للأهداف.

ومثّل منتخب فلسطين في هذه البطولة كل من اللاعبين: سني سكاكيني، سليم سكاكيني، عماد قحوش، شادي الخطيب، جهاد يغمور، أمين سلمان، سامي عودة، احمد يونس, حمزة عبد الله، واينار عودة، جمال أبو شمالة وأحمد هارون.

وهنا نبذة سريعة عن لاعبي المنتخب:
- سني سكاكيني رقم اللاعب (16) عمره 27 عام يبلغ من الطول 204 وهو كابتن منتخب فلسطين، لعب لسرية رام الله، كما احترف في الدوري الصيني واللبناني والأردني، وحاز على لقب أفضل لاعب وهدّاف في بطولة غرب آسيا، التي تأهّل من خلالها منتخب فلسطين إلى نهائيات الأمم في الصين، برفقة الأردن ولبنان.

- جمال أبو شمالة رقم (6)، العمر 28 عاماً يبلغ من الطول 197, فلسطيني مغترب يعيش في الولايات المتحدة، سبق ولعب لإبداع الدهيشة في الدوري الفلسطيني، وتميّز خلال بطولة أمم آسيا برمياته الثلاثية.

- سليم سكاكيني رقم (15)، العمر 28 عام يبلغ من الطول 203سم، وهو من أفضل لاعبي الارتكاز بفلسطين، ويلعب مع فريق دلاسال القدس.

- عماد قحوش رقم (10) عمره 28 عاماً ويبلغ من الطول 170سم، فلسطيني مغترب في كندا، صانع ألعاب مميز، لعب في الدوري السويدي والهنغاري والايرلندي، وكان أفضل مساهم في تسجيل النقاط.

- أحمد هارون رقم ( 4) العمر 23 سنة ويبلغ من الطول 196سم، فلسطيني مغترب في كندا، ما زال طالباً بالمرحلة الجامعية ويلعب بدوري الجامعات، وهو صاحب خامة جيدة لمستقبل السلة الفلسطينية.

- شادي الخطيب الرقم (5) العمر 29 عام يبلغ من الطول 200سم، وهذه أول مشاركة له مع منتخب فلسطين.

- أحمد يونس الرقم (7) يبلغ من العمر 21 سنة وطوله 194، لاعب نادي حطين النابلسي.

- أمين سلمان الرقم (9) يبلغ من العمر 24 سنة وطوله 175، لاعب أرثوذكسي رام الله، وهو أحد أفضل صانعي الألعاب في الدوري الممتاز.

- إينار عودة الرقم (11) عمره 21 عاماً ويبلغ طوله 195سم، لاعب بيرزيت الرياضي، وهي مشاركته الأولى مع المنتخب.

- حمزة يوسف رقم (14) يبلغ من العمر 21 سنة، وطوله 199سم, يلعب حمزة لفريق سرية رام الله، وهو أحد خامات مستقبل كرة السلة الفلسطينية.

- سامي عودة عمره 21 سنة وطوله 178 صانع ألعاب نادي عيبال.

- جهاد يغمور عمره 22 سنة يبلغ طوله 199سم، لاعب نادي دالاسال القدس، وهي أول مشاركة له مع المنتخب الوطني.

وكان اللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الأولمبية في حديث سابق له، قد بارك الانجاز الذي حقّقه فدائي السلة والذي يصبّ في إطار النجاحات التي تحققها الرياضة الفلسطينية بشكل عام، مؤكداً على ضرورة الحفاظ على هذا الانجاز الوطني والبناء عليه للمستقبل.

وثمّن اللواء الرجوب جهود كل من ساهم في تحقيق هذا الانجاز، الذي أثبت قدرة الإنسان الفلسطيني على تحقيق النجاح رغم ضعف الإمكانيات وكل المعيقات التي تواجهه.

من جهة أخرى حيّا اللواء الرجوب الجماهير الفلسطينية من خلال تفاعلها مع فريق السلّة، والكلمات الطيّبة وعبارات المدح والتشجيع للاعبين، موصياً بالمزيد من التشجيع والدعم، والوقوف بجانب الكوادر الرياضية بمختلف الألعاب لحظة الهزيمة قبل لحظة الفوز، وأن نكون دائماً أصحاب ثقافة احترافية إيجابية بعيداً عن التعصّب والعصبية، وختم مؤكّداً على استمرار الدعم لكل رياضة فردية أو جماعية من شأنها رفع علم فلسطين في المحافل الدولية.

كلمات دلالية